الصين تسجل نموا في مبيعات السيارات للمرة الأولى منذ 2018

شهدت الصين بيع حوالي 20 مليون سيارة جديدة عبر الفئات في العام 2021، بزيادة قدرها 4.4 % على أساس سنوي

الصين تسجل نموا في مبيعات السيارات للمرة الأولى منذ 2018
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:05 م, الأربعاء, 12 يناير 22

سجلت مبيعات السيارات في الصين نموا في العام الماضي للمرة الأولى منذ العام 2018 ، مع استمرار ارتفاع الطلب على السيارات الكهربية الجديدة، حسبما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية.

وتأتي القفزة في مبيعات السيارات في البلد الآسيوي الأكثر تعدادا للسكان في العالم في الوقت الذي تستهدف فيه الصين وهي أيضا أكبر ملوث في العالم أهدافًا طموحة للتبني الواسع النطاق للسيارات الكهربائية والهجين، بهدف الحصول على غالبية السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة بحلول عام 2035.

وشهدت الصين بيع حوالي 20 مليون سيارة جديدة عبر الفئات في العام 2021، بزيادة قدرها 4.4 % على أساس سنوي ، منتعشة بعد انخفاض مبيعات السيارات في عامي 2018 و 2019 ، وفقًا لأرقام من الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات.

وفي العام 2020 ، تضررت مبيعات السيارات أيضًا من جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” التي عطلت سلاسل الإمدادات حول العالم.

جاء الارتفاع في العام الماضي حيث تم بيع ما يقرب من ثلاثة ملايين سيارة كهربية جديدة – بما في ذلك الموديلات الكهربائية والهجينة – في أكبر سوق للسيارات في العالم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 169%.

وباعت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية على وجه الخصوص رقماً قياسياً قدره 70847 سيارة في ديسمبر المنصرم.

ويستهدف الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات الوصول بمبيعات سيارات الركاب ذات الطاقة الجديدة لتصل إلى 5.5 مليون في العام 2022 ، وهو ما يمثل ارتفاعًا من التوقعات السابقة البالغة 4.8 مليون وحدة.

إلى جانب تسلا ، يتنافس العديد من المنافسين الصينيين ، بما في ذلك “بي واي دي” و “نيو” و XPeng ، في هذا القطاع.

وبدأت السوق الصينية في استعادة قوتها في أواخر عام 2020 لكنها تضررت من نقص عالمي في أشباه الموصلات دفع صناع السيارات على مستوى العالم لخفض أو تعليق الإنتاج.

وفي ديسمبر الماضي انخفضت مبيعات السيارات الصينية 1.6 % ىعما كانت عليه قبل عام لتسجل بذلك الهبوط الشهري الثامن على التوالي.

وقال الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات في ديسمبر إنه يتوقع نمو مبيعات السيارات 5.4 % إلى 27.5 مليون سيارة هذا العام وأن تنمو مبيعات السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة 47 % إلى خمسة ملايين سيارة.