«الصحة»: إطلاق 3 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة

في محافظات الإسكندرية البحر الأحمر أسوان

«الصحة»: إطلاق 3 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة
إسلام عزام

إسلام عزام

1:00 م, الأحد, 16 يناير 22

أعلنت وزارة الصحة إطلاق 3 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة، يومي 16و 17 يناير 2022 للكشف والعلاج مجانًا في عددًا من التخصصات الطبية.

وتضم التخصصات: نساء وولادة، خدمات تنظيم الأسرة، الأطفال، الباطنة، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، القلب، الجلدية، خدمات الأشعة والتحاليل،في محافظات: الإسكندرية، البحر الأحمر، أسوان.

وزارة الصحة: استقبال 3 ملايين جرعة من لقاح «فايزر» بمطار القاهرة

وفي سياق منفصل، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال 3 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “فايزر”، مقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جاڤي”، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بمطار القاهرة الدولي.

يأتي ذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن لقاح “فايزر” حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن شحنة اللقاحات ستخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من أمان وفاعلية اللقاحات قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد “عبدالغفار” أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي شملت لقاحات (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا) وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.