«الشايع» الكويتية تقتنص 65 فدانا «مخازن» فى أكتوبر الجديدة

عبر ذراعها التابعة والتى تحمل اسم «الشامية»

«الشايع» الكويتية تقتنص 65 فدانا «مخازن» فى أكتوبر الجديدة
المال - خاص

المال - خاص

9:51 ص, الأثنين, 7 مارس 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة الشامية للتطوير العمرانى تمكنت من الحصول على قرار من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتخصيص 65 فدانا بمدينة 6 أكتوبر الجديدة بنشاط مخزن .

وأكد مصدر بجهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، أن “الشامية” هى إحدى الشركات التابعة لمجموعة الشايع، مشيرا إلى أن إجمالى المساحة بلغ 273 ألف متر مربع.

الهيئة حددت سعر المتر بـ 1045 جنيها بقيمة إجمالية 258.3 مليون

وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، لـ”المال” تقع المساحة التى حصلت عليها الشركة الكويتية تقع فى المنطقة اللوجستية التابعة لمدينة 6 أكتوبر الجديدة، وبلغ سعر المتر والذى تم تحديده من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 1045 جنيها بما يعنى أن القيمة الإجمالية للأرض تبلغ 258.3 مليون.

مجموعة “الشايع” شركة عائلية، تأسست فى الكويت عام 1890 كشركة رائدة فى إدارة وتشغيل العلامات التجارية العالمية، لتقدم لزبائنها خيارات من العلامات الأكثر شعبية. وتدير المجموعة عددا كبيرا من العلامات التجارية وفق أعلى مستويات الخدمة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وروسيا وتركيا وأوروبا، وفقا للموقع الإلكترونى للمجموعة .

وتمتلك “الشامية” التابعة لمجموعة “الشايع” خطة للتوسع بعدد المخازن العملاقة فى عدد من المدن الجديدة، منها مخازن “الشامية” داخل منطقة “أوركيد” الاستثمارية على قطعتى أرض متجاورتين بمساحة إجمالية قدرها 100 ألف متر مربع تحت الإنشاء، علاوة على عدد من المخازن بمناطق أخرى، بحسب موقعهم الإلكترونى أيضا.

«الشرق» تستحوذ على 11 ألف متر مربع لإقامة نشاط تجارى أمام «سكن مصر» 

فيما أكد المصدر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت أيضا على تخصيص مساحة 11 ألف متر مربع بالقطعة رقم “1” أمام سكن مصر بنشاط تجارى لصالح شركة الشرق، مشيرا إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن تخصيص عدد من المساحات بأنشطة صناعية وتجارية وإدارية.

وحول موقف الأرض المخصصة لصالح جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تبلغ مساحتها 2 مليون متر مربع، بغرض إقامة عدد من المصانع، قال المصدر إن الجمعية سددت 10% من قيمة الأرض المخصصة، وأن عملية التسليم متوقفة لعدم انتهاء جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة من أعمال الترفيق.

وبلغ إجمالى القيمة النهائية للمساحة المخصصة لصالح الجمعية 1.1 مليار جنيه وستشهد المدينة الصناعية إقامة 1000 مصنع صغير ومتوسط، تبدأ من 375 وحتى 40000 متر مربع.

وقال حسن سعد، رئيس جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة – فى تصريحات سابقة لـ”المال” – إن سعر المتر يختلف بموقع المصنع، على أن يبدأ من 1250 جنيها، ويصل أعلى سعر إلى 1700 جنيه، مشيرا إلى أن الجمعية انتهت بالفعل من بيع كامل المساحة.

جدير بالذكر أن مدينة 6 أكتوبر الجديدة بمساحة 90 ألف فدان بنظام الجيل الرابع، وتتضمن مئات الآلاف من الوحدات السكنية المتنوعة، ويوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، كما تتمتع بكل الخدمات اللازمة للمواطنين والمستثمرين.

وتم اعتماد المخطط الإستراتيجى العام لمدينة تنمية 6 أكتوبر الجديدة بتاريخ 19 فبراير 2018 ويبلغ عدد السكان المستهدف عام 2052 نحو 8.1 مليون نسمة، وفقاً للموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية.

ونشرت “المال” فى السابق تلقى جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة طلبات من 4 شركات تنمية صناعية للحصول على أراضٍ فى المدينة لتطويرها فى الفترة المقبلة، منها “السويدى للتنمية” ومجموعة التنمية الصناعية “IDG” و”بولاريس” وأخيرًا “«سى بى سي” للتنمية الصناعية.

كان المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر الجديدة، كشف سابقًا أن المدينة أصبحت قبلة للمستثمرين، كونها امتدادًا لنجاح المنطقة الصناعية القديمة، كما تضم منطقة صناعية كبرى بمساحة 10 آلاف فدان، إضافة لمنطقة لوجستية والميناء الجاف.