السيسي: 400 مليار دولار تكلفة مشروعات البنية التحتية خلال 7 سنوات (فيديو)

خلال كلمته في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس 2022

السيسي: 400 مليار دولار تكلفة مشروعات البنية التحتية خلال 7 سنوات (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

1:43 م, الأثنين, 14 فبراير 22

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إن الأزمات التي تمر بها قارة أفريقيا هي أزمات متأخرة ووصلت لمرحلة التقدم الإنساني في مراحل متأخرة ولن نظل في أفريقيا ندفع ثمن التواجد الاستعماري في تلك الفترات الماضية والآثار التي نتجت عن تلك الفترة التي شهدت تواجد استعماري في القارة واستغلال مواردها لسنوات طويلة جدا.

وأضاف السيسي خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس 2022 أنه قارة أفريقيا أصبحت بمنتهي التواضع أقل قارات العالم تقريباً تقدما وأكثر قارات العالم في محدودية دخلها وحجم الفقر والجهل الموجودين ضخم جداً.

وتابع أنه تم عمل مشروعات للبنية التحتية خلال الـ 7 سنوات الماضية تكلفت 400 مليار دولار ، ومبادرة حياة كريمة ستتكلف 40 مليار دولار وذلك حتي نضع أنفسنا في مجال مناسب ، مشيرا إلي أن شبكة الكهرباء في مصر حتي تكون قادرة على استيعاب النقل للدول الأخري كانت تتطلب جهود كبيرة.

واستكمل قوله : أن انخفاض الاستثمارات في دول العالم نتيجة جائحة كورونا أدي إلي تخفيض الإنتاج في العالم بصفة عامة و مع عودة الحياة بشكل طبيعي مرة أخري كان يجب ضخ استثمارات بشكل أكبر.

وأضاف السيسي: أن مؤتمر المناخ القادم سيخرج بقرارات موضوعية وموازنة وعادلة حتي لا يدفع الأفارقة مرتين الظروف التي مروا بها ، قائلا: في أي وقت من الأوقات كنا بنحاول نعمل اصلاح اقتصادي حقيقي كان المواطن المصري معندوش استعداد للتجاوب معانا.

وتابع : لكن لما المواطن وجد النتائج والآثار بتاعت البنية دي تحمل آثار اقتصادية صعبة لكن هو شاف النتائج ايه ، مطالباً شركات البترول والغاز توصيل أصواتنا وتتحدث بأسمائنا لأسباب إنسانية وأخلاقية واقتصادية.

وتساءل السيسي هل أكثر من 50 دولة أفريقية مستعدة لتنفيذ التزامات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال 20 و30 سنة قادمة؟ ، قائلا: أرجو أن تتابعوا حالة عدم الاستقرار الموجود في قارتنا وتنامي الإرهاب والتطرف وهو ناجم عن قدرات محدودة وهو يحتاج الي النظر إلي أفريقيا.

وأضاف السيسي أنه يجب العمل على تحويل سوق أفريقي يضم مليار مستهلك وخلال الـ 20 و30 سنة قادمين سيصل إلي مليار ونصف مستهلك سيكون من أكبر القارات بها نسبة سكان بعد قارة آسيا ، وسيتم تحويلهم إلى سوق غني يستطيع شراء منتجات العالم الصناعي.

وأوضح السيسي أن السوق الإفريقية حاليا يملك قدرات متواضعة ، مشيرا إلي أن شركات البترول والغاز يساوي المال، مطالبا تلك الشركات بالاستثمار في قارة أفريقيا ، قائلا: إن الغني يطلع يدي للفقير.

وقال إنه عند ظهور جائحة كورونا تصور العالم أنها نهاية العالم ، واحنا متصروناش أنها نهاية الدنيا لأننا عارفين أن الدنيا مش هتنتهي بالطريقة دي وأن قدرات الإنسان قادر على التغلب على أي أمر.

وأضاف السيسي أن مصر من الدول القليلة في العالم التي حققت نموا اقتصاديا خلال تلك الجائحة ولم نتوقف وتم اتخاذ إجراءات احترازية من خلال منظمة الصحة العالمية ، قائلا : قبل الجائحة زي الجائحة ، مشيراً إلي أن الإنسان قادر على التغلب على جميع التحديات ومن ضمنها التغييرات المناخية.