«السكة الحديد» تستعد لطرح تجديدات شاملة فى 200 كيلومتر من الشبكة

تبلغ استثمارات الهيئة وفقا للمعلن خلال العام المالى 2022/2021 ما يصل إلى 15 مليار جنيه

«السكة الحديد» تستعد لطرح تجديدات شاملة فى 200 كيلومتر من الشبكة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:57 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

تطلق هيئة السكة الحديد خلال أيام قليلة المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية الأساسية للشبكة، عبر طرح تجديد أعمال مسارات بطول 200 كيلومتر فى محافظات الوجهين البحرى والقبلى، ضمن خطة الارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إن الأعمال المقرر طرحها يتوقع أن تصل قيمتها لمليار جنيه وسيتم تمويلها من إيرادات الهيئة، وتشمل إجراء تجديد شامل لمسار السكة والقضبان، بالتزامن مع قيام الشركات الفائزة بتطوير الإشارات وأنظمة الاتصالات ووضع المعدات الجديدة بالخطوط.

وأوضحت أنه تم الاتفاق مع الشركات التى تتولى حالياً تحديث الإشارات تطبيق نظام إلكترونى يساعد فى الكشف عن الكسور فى القبضان أو أى تخريبات تتم مسبقا.

ولفتت إلى أن هناك ما يقرب من 10 شركات محلية تواصلت مع الهيئة منذ فترة بهدف معرفة تفاصيل الطرح لتجهيز نفسها للمنافسة على المشروع، مشيرة إلى أن هناك توجيهات بتسهيل كل الأمور مع الشركات لإنجاز العمل فى أقرب وقت ممكن.

يشار إلى أن وزارة النقل وقعت فى يوليو 2021 اتفاقيات مع عدد من الشركات المصرية للمساعدة فى تنفيذ برنامج تطوير المرفق، وشملت أكبر الكيانات العاملة فى مجال المقاولات والإنشاءات بمختلف أنواعها.

وتبلغ استثمارات الهيئة وفقا للمعلن خلال العام المالى 2022/2021 ما يصل إلى 15 مليار جنيه، ومن بين المشروعات المستهدف تنفيذها تحديد وتطوير 500 كيلومتر من البنية الأساسية للشبكة على مراحل، وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة فى نطاق محافظات الوجه البحرى، والقريبة من الموانئ البحرية، فضلا عن التوسع فى شراء قطع الغيار وعمل الصيانة اللازمة للأسطول الحالى.

وأعلن وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، خلال الأيام الماضية، أن خطة تطوير مرفق السكة الحديد تقدر بقيمة 225 مليار جنيه، ما بين شراء وحدات متحركة جديدة، وإصلاح الحالية، وتركيب أنظمة الأمن والسلامة على الخطوط للقضاء على الحوادث.