السفارة الأوكرانية : 16 ألف سائح في فنادق الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم حاليًا

السفارة نسقت مع وزارتي الخارجية والسياحة بخصوص سائحي بلادها

السفارة الأوكرانية : 16 ألف سائح في فنادق الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم حاليًا
سمر السيد

سمر السيد

12:39 م, الأحد, 27 فبراير 22

قال روسلان نيشاي ، القائم بالأعمال لدى السفارة الأوكرانية بالقاهرة ، إن أكثر من 16 ألف سائح أوكراني موجودين في الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم حاليا.

وأضاف في كلمته بفعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمته السفارة الأوكرانية بالقاهرة اليوم، أن المجال الجوي الأوكراني مغلق حاليا، ومن المستحيل رجوع سائحي بلاده من خلال الطائرات.

وتابع أن رجوع سائحي بلاده قد يتم من خلال استخدام أراضي الدول المجاورة الصديقة لأوكرانيا.

ولفت إلى أن السفارة نسقت مع وزارتي الخارجية والسياحة بخصوص سائحي بلاده، مشيرا إلى أن أحد مسئولي وزارة السياحة تحدث معه هاتفيا وأبلغه بقرار الوزارة وغرفة المنشآت الفندقية المصرية لتمديد إقامة السياح الأوكران مجانا.

ووجه الشكر لمصر على موقفها في هذا الشأن، مضيفا أن السفارة تواصلت أمس مع المنظمة الدولية للهجرة للمساعدة في تنظيم رحلات عودة للسائحين الأوكرانيين للدول المجاورة لكييف كي يصلوا لأهاليهم ويشاركون في فرق المقاومة المحلية هناك.

كان اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، قد قال في تصريحات تليفزيونية، إن وزارة السياحة والآثار في يوم 24 من الشهر الجاري عممت منشور من خلال غرفة المنشآت الفندقية على كافة الفنادق بالنسبة للسائحين سواء الأوكران أو الروس بضرورة استمرار إقامتهم وتقديم كافة التسهيلات الخاصة بهم وعدم الامتناع عن تنظيم أي خدمات كانت تقدم لهم لحين إيجاد الحل المناسب لإعادتهم، وجميع المنشآت السياحية ملتزمة به.

ومن جانب آخر ، قال نيشاي، إن بلاده تدفع ثمن الطموحات التوسعية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يرغب في استرداد الإمبراطورية السوفيتية، وفقا لقوله.

وأضاف أن أوكرانيا دولة حرة مستقلة منذ ما يزيد عن ألف عام وأمة ذات هوية قومية كما تدلل على ذلك الوثائق التاريخية منذ أن أصبحت كييف عاصمتها في القرن التاسع.