السـوق تترقـب طـرح 10 طـرازات جديـدة خلال النصف الأول من 2022

مع دخول علامات صينية لسباق المنافسة فى 2022

السـوق تترقـب طـرح 10 طـرازات جديـدة خلال النصف الأول من 2022
أحمد عوض

أحمد عوض

6:04 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

 يتهافت وكلاء السيارات على طرح طرازات جديدة لتعزيز حصتهم السوقية من مبيعات سيارات الركوب «الملاكي» فى ظل احتدام المنافسة داخل السوق.

 ورصدت «المال» نحو 10 طرازات جديدة سيتم طرحها لأول مرة فى السوق المحلية خلال النصف الأول من العام الحالى؛ أبرزها «أوبل موكا – بايك A1 – جيلى ايمجراند – شانجان CS35 فيس ليفت – فولكس فاجن تى روك – كيا كارنز – سبورتاج».

 وأعلنت بعض الشركات المحلية عن دخولها لسباق المنافسة داخل سوق السيارات من خلال استحواذها على حقوق توزيع بعض العلامات التجارية الجديدة ومنها «دونج فينج Aeolus  – Forthing».

وتوقع عدد من مسئولى شركات وتجار السيارات أن تشهد خريطة المنافسة تغيرات هيكيلة تزامنًا مع قيام الوكلاء المحليين بتقديم طرازاتهم الجديدة، إضافة إلى دخول الماركات التجارية الجديدة لسباق المنافسة مما سينعكس على القرارات الشرائية للمستهلكين الراغبين فى شراء المركبات خلال الفترة المقبلة.

 من جهته، قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، إنه ترددت أنباء خلال الفترة الماضية عن دخول بعض الماركات التجارية لسباق المنافسة داخل السوق المحلية من خلال قيام وكلائها المحليين بطرح طرازات تنتمى لمختلف الفئات والشرائح السعرية، موضحا أن توسع الشركات فى طرح الطرازات الجديدة يعزز من فرص المنافسة محليًا ولاسيما مع زيادة أعداد المركبات المطروحة محليا.

 وأضاف أن نجاح العلامات الجديدة متوقف على عدة عوامل رئيسية ومنها العامل السعرى للطرازات التى سيتم طرحها محليًا، بالإضافة لخطط الوكلاء المحليين الخاصة بقطاع خدمات ما بعد البيع والصيانة ومدى مستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

وأكدت مصادر مطلعة لـ«المال» أن الوكيل المحلى للعلامة الصينية «دونج فينج Forthing» يضع حاليًا اللمسات النهائية الخاصة بتجهيز صالة العرض الرئيسية المستقلة للعلامة الصينية بحى القطامية على أن يعقبها تقديم طرازات العلامة الصينية ومنها «evo T5» المنتمية لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV».

 من جانبه، قال مصدر فى شركة «مصر حلوان»، الوكيل المحلى للعلامات التجارية «بيستون، ودونج فينج Aeolus» فى مصر، إن الفترة الحالية تشهد مباحثات مع الجانب الصينى لتقديم طرازات العلامة الصينية «Aeolus» التى تتناسب مع متطلبات السوق المحلية.

وأضاف أن الشركة تعمل  حاليًا على تجهيز صالة العرض الرئيسية المخصصة للعلامة الصينية على أن يعقبها تقديم طرازتها رسميًا.

 كانت شركة «مصر حلوان» أعلنت – فى وقت سابق- عن فتح باب الحجز على سيارات «دونج فينج E70» الكهربائية بأسعار تصل إلى 477.7 ألف جنيه داخل فروعها المعتمدة.

فى السياق ذاته، أكد أحد موزعى سيارات «كيا» أنه من المرتقب تقديم الشكل الجديد من طرازات «كارنز» و«سبورتاج» داخل السوق المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة، متوقعا زيادة حصة العلامة الكورية من المبيعات بعد طرح الطرازات الجديدة التى تتناسب مع شريحة كبيرة من العملاء.

 وأشار إلى أن سوق السيارات المصرية تعتبر أحد الأسواق الواعدة لدى الشركات العالمية للتوسع فى تقديم أحدث طرازاتها، وذلك فى ظل تزايد معدلات النمو وارتفاع حجم الطلب على شراء المركبات.

 وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» سجلت مبيعات السيارات فى مصر نموًا بنسبة %25.7 لتصل إلى 290 ألفًا و846 مركبة خلال العام الماضى، مقابل 231 ألفًا و238 وحدة فى 2020.