«الزراعة»: منح تراخيص التشغيل لـ 80 ألف منشأة حيوانية وداجنة منذ 2017

الهدف هو دعم هذه المشروعات ووضع قاعدة بيانات دقيقة لها والنهوض بها

«الزراعة»: منح تراخيص التشغيل لـ 80 ألف منشأة حيوانية وداجنة منذ 2017
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:09 ص, الأثنين, 29 نوفمبر 21

كشف تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة عن تخطى عدد تراخيص التشغيل لمنشآت ومشروعات الثروة الداجنة والحيوانية حاجز 80 ألف ترخيص، مقارنة مع عام 2017 والذى كان لا يتجاوز 1500.

وأشار التقرير الذى حصلت «المال» على نسخة منه إلى أن الهدف من منح تراخيص التشغيل للمنشآت الداجنة والحيوانية هو دعم هذه المشروعات ووضع قاعدة بيانات دقيقة لها والنهوض بها.

وأفاد التقرير بأنه حتى نوفمبر 2020 سجلت التراخيص التشغيلية 58 ألفا لمنشأة داجنة وحيوانية، وتم خلال العام الحالى فقط منح 22 ألف ترخيص ليصل إجمالى التراخيص إلى 80ألفا حتى الآن.

وأوضح التقرير أنه تم تبسيط إجراءات تراخيص تشغيل كافة مشروعات وأنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، مع الالتزام التام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، وما ترتب على ذلك من آثار إيجابية مباشرة وغير مباشرة على تحسين معدلات أداء الحيوان والدواجن.

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ«المال»، إنه يجرى التنسيق دوريا مع مديريات الزراعة بالمحافظات، للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص للمزارع، وإرسالها للقطاع للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة.

يذكر أن التوسع فى إصدار تراخيص مشروعات للقرارات الوزارية أرقام 773 و368 لسنة 2017 الصادرة من وزارة الزراعة، بشأن إصدار تراخيص التشغيل لجميع أنشطة الإنتاج الحيوانى ومعاملة جميع مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الثروة السمكية معاملة النشاط الزراعى وأن الموافقة على هذه المشروعات تأتى فى إطار سعى الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمربيين والنهوض بالإنتاج المحلى.

وطالب عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية من كافة المربيين وأصحاب مشروعات الإنتاج الحيوانى والداجنى والعلفية، بالتقدم بالطلبات لأقرب إدارة زراعية للحصول على تراخيص التشغيل.

وأضاف أن خطة منح التراخيص تساهم فى دعم القطاع وتحويله من النظام العشوائى إلى القانونى، فضلا عن المزايا الأخرى التى تتحقق فى القطاع مثل الالتزام بالمعايير الصحية والبيئية وتطبيق معايير الأمان الحيوى فى هذه المشروعات.

وأكد أن وزارة الزراعة تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة، لافتا إلى أن هناك خطوات تحققت على أرض الواقع فى الحصول على تراخيص تشغيل مزارع الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، وتذليل كافة العقبات أمام المربين.