«الزراعة»: توطين تربية ديدان الحرير كمشروع لتنمية القرية المصرية ضمن مبادرة حياة كريمة

وزارة الزراعة تدشن مشروعا جديدا للنهوض بالقرية

«الزراعة»: توطين تربية ديدان الحرير كمشروع لتنمية القرية المصرية ضمن مبادرة حياة كريمة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:46 م, الأحد, 27 مارس 22

صرح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة بأن المعهد عقد دورة تدريبية تحت عنوان تربية ديدان الحرير التوتية كمشروع لتنمية القرية المصرية خلال الفترة من 22 إلى 23 مارس 2022 بفرع المعهد بالشرقية لتدريب عدد من مربي دودة الحرير والمهندسين الزراعيين بهدف نشر الوعي بأهمية مشروع انتاج الحرير بقري محافظة الشرقية .

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي بالأهتمام بتنمية القرية المصرية خاصة قري حياة كريمة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات بهذه القري بهدف تنميتها، ومن ضمن هذه المشاريع مشروع إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بتربية دودة الحرير التوتية من خلال استغلال الطاقات المتوفرة في هذه القري وفقًا لخطة التنمية المستدامة 2030 ووفقًا لتكليفات وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتنفيذ خطة نشر ثقافة انتاج الحرير الطبيعي بمحافظات مصر.

وأكد عبد المجيد أن الدورة تناولت عددا من المحاور، منها أهمية مشروع الحرير ودراسة الجدوي من خلال استغلال الإمكانات المتاحة في البيئة وكذلك تربية اليرقات ورعايتها من الفقس حتي التشرنق و حمايتها من الامراض التي تصيبها.

وأشار إلى أن التدريب تناول أيضًا زراعة ورعاية أشجار التوت المناسبة لتغذية دودة الحرير التوتية وأيضًا المكافحة المتكاملة للآفات التي تصيب أشجار التوت وذلك باستخدام وسائل آمنة.

ونوه الدكتور طارق عفيفى وكيل المعهد للإرشاد والتدريب بأن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية التى ينظمها المعهد لخدمة المجتمع الزراعي.

عقدت الدورة تحت إشراف الدكتور علي احمد السيد رئيس فرع المعهد بالشرقية والدكتور محمود سعد إبراهيم بقسم بحوث الحرير.