«الزراعة» تنظم قافلة بيطرية مجانية في البحيرة ضمن «حياة كريمة»

الزراعة تنظم قافلة بيطرية مجانية في البحيرة

«الزراعة» تنظم قافلة بيطرية مجانية في البحيرة ضمن «حياة كريمة»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:10 م, الأثنين, 27 ديسمبر 21

نظم معهد التناسليات الحيوانية قافلة بيطرية مجانية في محافظة البحيرة بالتعاون مع معهد الصحة الحيوانية وصندوق التأمين على الماشية وبالاشتراك مع مديرية الطب البيطري بمحافظة البحيرة.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة أن ذلك يأتي في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين وبناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال مصطفي فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الزراعة تنظم قافلة بيطرية مجانية في محافظة البحيرة في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة المعهد التناسليات الحيوانية أن القافلة في الفتره من 26 ديسمبر إلى الثلاثين من ديسمبر لعام 2021 وشهدت إقبالا كبيرا في أول يوم عمل لها في قرية الهدى والتقوى بمركز وادي النطرون.

أكد بيان صادر عن وزارة أنه تم فحص وعلاج عدد اجمالي 465 حالة تم إعادة التاهيل التناسلي لعدد 83 حيوانا حيث شمل فحص هذه الحيوانات الفحص التناسلي بالموجات فوق الصوتية لتشخيص العشار وكذلك المشاكل التناسلية وعلاجها والتلقيح الاصطناعي للحيوانات السليمة تناسليا والجاهزه للتلقيح أثناء تواجد القافلة.

كما تم الكشف على الأمراض الطفيلية الداخلية و الخارجية وعلاجها وتم تجريع الأغنام والماعز العجول الصغيرة ضد الأمراض الطفيلية بعدد 201 وتم إجراء العمليات الجراحية وتحصين الحيوانات بالتحصينات غير السيادية بعدد 54 كما تم تقييم الطلائق المستخدمه في التلقيح الطبيعي بالقرى التي زارتها القافلة، وتم تشخيص وعلاج مسببات التهاب الضرع والعرج.

وأضاف فاضل أنه على هامش القافلة تم عمل ندوة إرشادية لصغار المربيين والفلاحين والمهندسين الزراعيين عن استخدام وتدوير المخلفات الزراعية، لعمل أعلاف الحيوان وتم عمل ندوة للأطباء البيطريين عن استخدام التقنيات الحديثه في تشخيص وعلاج المشاكل التناسلية في حيوانات المزرعة.