الزراعة تقترب من تكويد 1500 مزرعة موالح خلال الموسم الجارى

الانتهاء من تكويد مزارع الرمان وانتهى موسم تصديره قبل أيام

الزراعة تقترب من تكويد 1500 مزرعة موالح خلال الموسم الجارى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:50 ص, الأثنين, 10 يناير 22

اقتربت وزارة الزراعة ممثلة فى إدارة الحجر الزراعى من الانتهاء من تكويد محصول الموالح بعد وصول عدد المزارع التى تم إدراجها فى منظومة التكويد إلى 1300 مزرعة، من اجمالى 1500مزرعة سبق وأن تقدمت بطلبات فى العام الماضى، ومن المتوقع تكويدها بالكامل خلال الموسم الجارى.

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير الحجر الزراعى لـ«المال» أن نسبة تكويد محصول الموالح مقارنة بالطلبات تتراوح بين 80 إلى 90 %، مشيرا إلى أن هذة المزارع بدأت التصدير بداية من ديسمبر الماضى وتستمر حتى سبتمبر المقبل.

وطبقا لمدير الحجر الزراعى تم الإنتهاء من تكويد مزارع الرمان وانتهى موسم تصديره قبل أيام، ويتم حاليا ضم الفراولة والموالح، مشيرا إلى أن هذة المنظومة تمنح ارقاما كودية للمنتج يتيح تتبعه فى المزرعة والمحطة لمعرفة أى سلبيات خلال الموسم أو أخطاء فى اسواق الاستيراد.

وأوضح أنه طبقا للمنظومة الجديدة يتم عمل خريطة شاملة عن إنتاج ونوعية وحجم تصدير ومساحة كل مزرعة منعا للتلاعب فيما بعد، مشيرا إلى أنه فى حالة ثبوت أى تلاعب يتم وقف المزرعة وتقييم وضعيتها سواء عودتها للعمل ام لا.

ومن جانبه أكد محمد القرش المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة أن صادرات الموالح تتربع على عرش الصادرات الزراعية العالمية للمرة الخامسة على التوالى.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى تصريحات صحفية له، انه لأول مرة تتجاوز الصادرات الزراعية المصرية 5.6 مليون طن، مشيرا إلى هذا الرقم لم يتحقق حتى قبل جائحة كورونا.

أكد القصير أن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة من أجل دعم الصادرات من خلال فتح أسواق جديدة، وتجهيز المعامل بأحدث الأجهزة، وتطوير منظومة الحجر الزراعى.

وزير الزراعة أشاد بجهود المنتجين والمصدرين والمزارعين المصريين الذين استطاعوا الاهتمام بجودة المحاصيل، وتطبيق كافة المواصفات العالمية القياسية، والعمل فى ظل ظروف جائحة كورونا وتحقيق هذا الرقم القياسى من الصادرات الزراعية رغم ارتباك حركة النقل والتجارة الدولية.

ووفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى حول إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من يناير 2021 وحتى 31 ديسمبر 2021، حيث بلغت 5 مليون و640 الف و144 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 486 ألف و768 طن عن العام الماضى والتى بلغت 5 مليون و153 ألف و376 طن، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر العلف، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وأضاف القصير أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و805 ألف 893 طن، بالإضافة إلى تصدير 650 ألف 340 طن بنجر العلف، ليحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 614 ألف و424 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث، واحتل البصل المركز الرابع بإجمالى 276 ألف و141 طن.

وأضاف التقرير أن العنب حصل على المركز الخامس فى الصادرات بإجمالى 143 ألف و450 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالى كمية بلغت 113 الف و598 طن، وحصدت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالى 86 الف و629 طن، تليها فى المركز الثامن المانجو بإجمالى 38 الف و132 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع فى الصادرات بإجمالى كمية بلغت 35 الف و538 طن.

وكشف التقرير أن الفاصوليا حصلت على المركز العاشر فى الصادرات الزراعية بإجمالى 28 الف و565 طن، وحصل الثوم على المركز الحادى عشر بإجمالى 19 الف و193 طن، والجوافة على المركز الثانى عشر بإجمالى 16 الف و887 طن، بينما حصد البطيخ المركز الثالث عشر فى الصادرات الزراعية بإجمالى 9 الاف و474 طن، والفلفل على المركز الأخير بإجمالى 8590 طن.