الزراعة تستهدف فتح السوقين السعودية والكويتية أمام صادرات الدواجن

الهيئة تقوم بدورها فى إنفاذ الصادرات المصرية ذات الأصل الحيوانى

الزراعة تستهدف فتح السوقين السعودية والكويتية أمام صادرات الدواجن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:19 ص, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

تستهدف وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية فتح السوقين السعودية والكويتية أمام صادرات الدواجن المصرية خلال العام المقبل، بعد النجاح فى فتح السوقين الاماراتية والعمانية خلال العام الحالى 2021.

وتشمل الصادرات الداجنة المصرية للأسواق العالمية، الدواجن ومجزئاتها ومصنعات الدواجن مثل الدواجن نصف المطهية والمطهية، والسوسيس والبرجر وغيرها، وتشمل الصادرات بيض المائدة والبيض المخصب وغيرها.

وأكد تقرير صادر عن هيئة الخدمات البيطرية أن الهيئة تقوم بدورها فى إنفاذ الصادرات المصرية ذات الأصل الحيوانى عبر الاشراف والرقابة على الشحنات التى يقوم بها القطاع الخاص عبر الشركات العاملة فى السوق.

وبدوره أكد المهندس محمود العنانى رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن الاتحاد تلقى وعودا من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بتنشيط ملف الصادرات الداجنة.

وأضاف العنانى لـ”المال”إنّ هناك نحو 30 مؤسسة خالية من أنفلونزا الطيور، وتواصل أعمال التصدير، كاشفا أن ثمانى مؤسسات ستدخل المنظومة كذلك عما قريب.

وشدد العنانى على ضرورة فتح المزيد من الأسواق الخارجية أمام المنشآت الداجنة المحلية والخالية من أنفلونزا الطيور، لافتا إلى أن الوزارة نجحت فى السابق فى فتح أسواق الامارات وعمان، وكذا غانا من دول غرب وشرق إفريقيا.

وأشار العنانى إلى أنه تم تزويد وزارة التجارة والصناعة بالبيانات اللازمة لإدارج صناعة الدواجن ضمن برامج التصدير، داعيا للإسراع من هذا الإدراج لتحقيق التوازن فى الأسواق.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية كانت أعلنت عن 30 منشأة فى مجال الإنتاج الداجنى والأنشطة المرتبطة منشآت خالية من أنفلونزا الطيور فى مصر العام الجارى، مما يساهم فى فتح أسواق جديدة للتصدير وتوفير الدعم اللوجستيى والفنى والمالى لصغار مربى الدواجن ورفع كفاءة مزارعهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح الى النظام المغلق.

وأوضح التقرير أنه تم تخصيص عدد 9 مناطق فى 4 محافظات باجمالى مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجنى.

واضاف التقرير أنه تم زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا والسيطرة على الأمراض والأوبئة.