«الزراعة» تستهدف زيادة إنتاجية القمح المحلى إلى 14.2 مليون طن

عبر الوصول بالمساحات المزروعة إلى 5.1 مليون فدان خلال 2025

«الزراعة» تستهدف زيادة إنتاجية القمح المحلى إلى 14.2 مليون طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:53 ص, الثلاثاء, 15 يونيو 21

تستهدف وزارة الزراعة زيادة إنتاجية القمح فى مصر إلى 14.2 مليون طن خلال عام 2025، مقابل 9.1 مليون طن حاليا.

وأكد تقرير صادر عن الإدارة المركزية للخدمات والمتابعة اطلعت «المال» على نسخة منه، أن مساحة القمح المزروعة خلال الموسم الجارى تبلغ 3.4 مليون فدان، وتستهدف الوزارة زيادتها خلال الخمس سنوات المقبلة إلى 5.1 مليون فدان، مع التوسع المرتقب فى زراعة المحصول فى المشروعات الجديدة، خاصة الدلتا وتوشكى وسيناء وغيرها.

يذكر أن مساحة القمح المزروعة خلال الموسم الماضى بلغت 3.2مليون فدان، وتبدأ عمليات الحصاد والجمع من شهر مايو وتستمر حتى منتصف يوليو من كل عام.

وقال الدكتور عباس الشناوى مدير الإدارة المركزية للخدمات الزراعية والمتابعة إن وزارة الزراعة تعمل على التوسع فى زراعة القمح عبر زيادة الإنتاجية أفقيا من خلال زيادة المساحات المزروعة، ورأسيا من خلال تحسين جودة التقاوى المنتقاة وإحلال المعتمد منها كبديلة للتقليدية.

وأعلنت وزارة الزراعة ارتفاع متوسط إنتاجية فدان القمح خلال الموسم الجارى من 18 إردبا إلى 20 إردبا من أراضى الإصلاح والاستصلاح الزراعى نتيجة تحسن الجو فى فصل الشتاء، بينما تصل متوسطات الإنتاج إلى 22 إردبا فى الأراضى والمحطات البحثية ذات الجودة الأعلى فى مصر.

وثمن عادل الغندور، وهو مستثمر زراعى وعضو جمعية منتجى الحاصلات البستانية “هيا”، جهود الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتى رغم ما يمثله ذلك من ثمن باهظ، موضحا انعكاسه بالإيجاب على توفير الحماية الاجتماعية وزيادة استقرار السوق عموما.

وأوضح الغندور أنه يمكن ضغط مساحات بعض المحاصيل الشتوية الأخرى فى الدلتا لإفساح المجال للقمح وفى مقدمتها البرسيم، وزراعة محاصيل أعلاف جديدة مثل البونيكام والسورجم فى الصحراء، وهى عالية الإنتاجية ودائمة الخضرة.

يذكر أن مصر تستورد 13 مليون طن سنويا لتغطية صناعة الخبز المدعم والسياحى والمكرونات والمخابز الأفرنجية، بخلاف إنتاج محلى يزيد عن 9 ملايين طن ليصل إجمالى الاستهلاك إلى 22 مليون طن سنويا.