الروبل الروسي يحافظ على مكاسبه ويواصل الصعود الثلاثاء

كان الروبل الروسي يتداول قرب مستويات الـ80 روبل / دولار قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

الروبل الروسي يحافظ على مكاسبه ويواصل الصعود الثلاثاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:16 م, الثلاثاء, 29 مارس 22

قفز سعر الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 4.5% وصولا إلى مستويات 85.78 روبل / دولار والتي تعد الأعلى منذ جلسة تعاملات الـ 25 فبراير الماضي، أي منذ اندلاع الحرب، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وتأتي ارتفاعات الروبل قبل يومين من تفعيل قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإلزام الدول غير الصديقة لروسيا بالحصول على الغاز والنفط مقابل الروبل.

وكان الروبل الروسي يتداول قرب مستويات الـ80 روبل / دولار قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ومنذ تعاملات الـ 8 من مارس الجاري، ارتفع الروبل مقابل الدولار من أدنى مستوى على الإطلاق عند 141 روبل مقابل الدولار إلى المستويات الحالية بزيادة 40%.

ياتي ارتفاع الروبل الروسي بينما يتراجع مؤشر الدولار خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 0.4% نزولا إلى مستويات قرب 98.7 نقطة

يورصة موسكو

وفي المقابل من صعود الروبل تأتي بورصة موسكو التي عانت من أطول إغلاق في تاريخ سوق الأوراق المالية الروسية عقب اندلاع الحرب والذي استمر في حدود 21 يوم.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة موسكو IMOEX في حدود 1% أو ما يعادل 23 نقطة نزولا إلى مستويات 2407 نقطة، ليخطو صوب التراجع الثالث على الوالي منذ عودة التداولات.

وكان المؤشر الرئيسي لبورصة موسكو IMOEX سجل ارتفاعًا في التعاملا المبكرة اليوم الثلاثاء في حدود 3% وصولا إلى مستويات 2536 نقطة ما يعادل مكاسب بأكثر من 100 نقطة.

واستأنفت بورصة موسكو تداولات الأسهم، الخميس الماضي، وذلك بعد تعليقها لأكثر من شهر في إطار إجراءات لضمان الاستقرار المالي في روسيا.

ووفقا لبيان نشره البنك المركزي الروسي تم استئناف تدوال 33 سهما مدرجا في مؤشر بورصة موسكو MOEX، وستعقد جلسة التداولات من الساعة 09:50 إلى 14:00 بتوقيت موسكو.

وقالت البورصة الروسية عبر بيان، إن المستثمرين لن يتم السماح لهم بالرهان على هبوط 30 شركة روسية، ما يشمل غازبروم ولوك أويل وسبيربنك” وروسنفت وبعض سندات اليورو.