الرقابة المالية تطلق اسم «عبد الحميد إبراهيم» على أكبر قاعات مجمع الثقافة المالية

الرقابة المالية تقيم حفل تأبين للراحل عبد الحميد إبراهيم

الرقابة المالية تطلق اسم «عبد الحميد إبراهيم» على أكبر قاعات مجمع الثقافة المالية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:09 م, الأثنين, 14 مارس 22

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية فى اجتماعه السابق، إطلاق اسم الراحل عبد الحميد إبراهيم على أكبر قاعات “مجمع المعرفة للثقافة المالية” التابع للهيئة تكريما لذكراه وتقديرا لرحلة عطائه، وإسهاماته في العديد من التشريعات المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية.

وثَمنَ د.محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية إطلاق اسم الراحل عبد الحميد إبراهيم على أكبر قاعات “مجمع المعرفة للثقافة المالية” بالهيئة، بجانب تحويل مكتبه الذي شغله بالهيئة إلى قاعة اجتماعات تحمل اسمه كتعبير عن وفاء العاملين لذكرى الراحل، وما يحملونه له من تقدير واحترام على اختلاف مستوياتهم، وتخليدا لذكراه بين الأجيال القادمة من المراقبين.

 وكشف رئيس الهيئة فى بيان صحفى عن إقامة حفل تأبين للراحل عقب انتهاء فعاليات الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الهيئة، يوم الأربعاء القادم بمجمع المعرفة، بمشاركة قيادات من الأنشطة المالية غير المصرفية وممثلين عن الجهات التشريعية وأجهزة الدولة والمؤسسات الدولية وبيوت الخبرة التي سبق وتعاملت مع الراحل وبحضور قيادات الرقابة المالية.

محمد عمران : عبد الحميد إبراهيم بدأ إصلاحا شاملا لمنظومة سوق المال

وقال د. عمران إنه منذ اليوم الأول لاعتلاء الراحل لمنصب رئيس الهيئة العامة لسوق المال بدأ إصلاحا شاملا لمنظومة سوق مال استهله بإدخال التداول الإلكتروني، وشرحه بصورة مبسطة للعاملين، لتتوحد بذلك أسعار الأسهم فى بورصتي القاهرة والإسكندرية كما كانت بصماته واضحة عند تشكيله منظومة القيد والإيداع المركزي، وتأسيس صندوق ضمان التسويات، وكذلك عمليات قيد الأسهم بنظام الاربيتراج.

وأضاف أن إطلاق اسم المرحوم “عبد الحميد إبراهيم” على إحدى قاعات العلم والمعرفة بمجمع الخدمات المالية جاء تخليدا له في ذاكرة الرقيب والتي عرفت إخلاصه للعمل منذ اختياره لعضوية مجلس إدارة الهيئة في عام 2009 وحتى يوم وفاته، وشهدت على إسهاماته القيمة والاستناد إلى خبرته عند وضع العديد من القواعد الرقابية وقواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، والمعايير المحاسبية.

 كما جاء استجابة لكل من تعامل معه سواء من العاملين بالهيئة أو من جانب المتعاملين معه من قيادات الأنشطة المالية غير المصرفية والتي شهدت له بالرأي القيم المدعوم بالخبرة، والقدرة المتميزة على إدارة التواصل في كثير من الحوارات المجتمعية المعنية بمشروعات القوانين التي تقدمت بها الهيئة لجهات التشريع.

عبد الحميد ابراهيم تولى رئاسة الهيئة عشر سنوات حتى 2005

جدير بالذكر أن كان قد عُينَ رئيسا للهيئة العامة لسوق المال في ديسمبر 1995 وحتى يونيو عام 2005، ثم كبيرا لمستشاري وزارة الاستثمار منذ يوليو 2005 حتى أكتوبر عام 2010، وقد تم اختياره عضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية منذ يوليو 2009 وحتى الآن، كما عين عضوا بمجلس إدارة جهاز حماية المنافسة.

كما شغل المرحوم عبد الحميد إبراهيم عضوية مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال خلال الفترة (2005-2003)، وعضو اللجنة الفنية الدائمة للنظام المحاسبي الموحد ومعايير المحاسبة والمراجعة منذ عام 1999 وحتى يونيو 2013.

كما ساهم في إنشاء مركز المديرين المصري وشغل عضوية مجلس أمناء المركز، كما مثل مصر في عضوية مجلس إدراة بنك الكوميسا لمدة ثلاثا سنوات اعتبارا من يونيو 2002 حتى يونيو 2005.

كما أعير للعمل كخبير مالى / محاسبى بمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة اعتبارا م مايو 1974، ثم رقى إلى وظيفة كبير مستشارين اعتبارا من أكتوبر 1978 حتى يونيو 1986.