الدولار يتراجع الأربعاء.. واليورو ينتعش

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى

الدولار يتراجع الأربعاء.. واليورو ينتعش
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:13 م, الأربعاء, 9 مارس 22

انخفض سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الأربعاء، بينما شهد سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بعض الدعم قبل القمة الأوروبية الطارئة هذا الأسبوع، إضافة إلى آخر اجتماع لوضع السياسة للبنك المركزي الأوروبي، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وفي تمام الساعة 2:50 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:50 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات أخرى، بنسبة 0.1% عند 98.983، بأقل قليلا من ذروة 22 شهرًا التي سجلها مؤخرًا عند 99.090.

أسباب انتعاش اليورو

وارتفع سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 1.0922، منتعشًا إلى حد ما من أدنى مستوى له في 22 شهرًا أمس الأول الاثنين عند 1.0806، بمساعدة التقارير التي تفيد بأن المفوضية الأوروبية كانت تبحث في إمكانية إصدار سندات مشتركة كبيرة لتمويل مشاريع الدفاع والطاقة في أعقاب الغزو الروسي أوكرانيا، مع قمة الاتحاد الأوروبي الطارئة التي ستعقد غدا الخميس.

ويأتي هذا في أعقاب مبادرة العام الماضي التي تضمنت ديونًا مشتركة لتمويل حزمة طارئة بقيمة 1.8 تريليون يورو (حوالي 2 تريليون دولار).

وصرح مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق لدى بانوكبرن جلوبال فوركس أنه: “لا تزال التفاصيل قيد الإعداد، ولكن يبدو أن الاحتمال يساعد في دعم اليورو اليوم وتضييق الهوامش بين السندات الأساسية والمحيطية”.

البنوك العالمية وعملاتها

ومع ذلك، يجتمع البنك المركزي الأوروبي أيضًا غدا الخميس، ومع احتمال أن يؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى إعاقة النمو في أوروبا هذا العام، فقد يؤخر صانعو السياسة رفع أسعار الفائدة حتى أواخر العام.

ويتناقض هذا مع القرار المحتمل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأمريكي- عندما يجتمع الأسبوع المقبل، حيث يدعم رئيس مجلس الإدارة جيروم باول زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة، بينما أخبر الكونجرس الأسبوع الماضي أنه سيتحرك بشكل أكثر قوة في وقت لاحق إذا لم يهدأ التضخم.

قرار الحظر

وقد تحركت الولايات المتحدة لحظر واردات النفط الروسية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وهو أمر عجز عنه غالبية حلفائها الأوروبيين، وألمانيا على وجه الخصوص، نظرًا لاعتمادهم الأكبر على موسكو.

وقال المحللون لدى مؤسسة “أي إن جي،” في مذكرة إنه “جنبًا إلى جنب مع الجوار الجغرافي والارتباط المختلف مع الشعور بالمخاطرة، فإن الارتفاع غير المنظم في أسعار الطاقة هو ما يولد تباعدًا كبيرًا بين الدولار (الولايات المتحدة مستقلة عن الطاقة إلى حد كبير) ومعظم العملات الأوروبية (تعتمد المنطقة إلى حد كبير على النفط والغاز الروسي)، و”من غير المرجح أن يتغير هذا قريبًا.”