الحجر الزراعي يكشف حقيقة زيادة رسوم المعاينة على المزارع التصديرية

وزارة الزراعة تستجيب لمطالب محطات التعبئة

الحجر الزراعي يكشف حقيقة زيادة رسوم المعاينة على المزارع التصديرية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:19 م, الأحد, 9 يناير 22

كشف الحجر الزراعي عن حقيقة زيادة رسوم المعاينة على المزارع التصديرية خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى ان هذه الرسوم صدر بها قرار وزاري منذ 2019 ولم تجرى عليها أي تعديلات جديدة .

وأكد أحمد العطار مدير الحجر الزراعي لـ”المال” أنه أثناء اجتماع بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية اشتكت عدة محطات خاصة بالتعبئة والتغليف المصدرة من بطء اعتماد المحاصيل للتصدير حيث تم تطبيق التعديلات الجديدة بداية من العام الحالي، وهي في حالة وجود أكثر من صنف له نفس الاشتراطات الخاصة بالتصدير يتم اعتماد المحطة لأكثر من صنف ويتم تصدير الاثنين في نفس الوقت .

وضرب العطار مثلا باعتماد الفراولة والجوافة في المحطات حيث وفقا للتعديلات الجديدة يتم الاعتماد لنفس الصنفين بنفس الرسوم لصنف واحد وهي 2000 جنيه بدلا من مرور كل صنف بمراحل الاعتماد تقليلا للنفقات وزيادة الصادرات الزراعية خلال الفترة المقبلة في استجابة فورية من الوزارة لطلبات المصدرين .

كانت تقارير صحفية ذكرت استجابة الإدارة المركزية للحجر الزراعى، لأول مطلب من مطالب مصدرى الحاصلات الزراعية بشأن رسوم معاينات محطات الفرز والتعبئة، ليتم تحصيلها على جميع الأصناف بتكلفة صنف واحد.

وأكد تقرير صادر عن الحجر الزراعي أنه تم صدرور تعليمات بتوحيد رسوم الفحص لمحطات التعبئة والتغليف منذ شهر استجابة لشكاوي المصدرين الذين اعترضوا على ذلك .

وقال محمد محمود -مُصدر- أنه كان في السابق يتم احتساب رسوم معاينة المحطات كل صنف على حدة حتى لا يكبد المصدر ويضيف عليه أعباء ولكن خلال التعديلات يتم توحيد هذه الرسوم لصنف واحد في نفس الموسم وله نفس الاشتراطات مثل الفراولة والجوافة وغيرها بواقع 2000 جنيه فقط لكل المحاصيل بدلا من كل محصول على حدة .

وأوضح أن اللجنة المسئولة عادت الأسبوع الجاري، وأكدت أنه سيتم تحصيل الرسوم على جميع المحاصيل بتكلفة محصول واحد، وسيتم تحصيل 2000 جنيه من المحطة على جميع الحاصلات التى تعمل فيها.