«الحاصلات الزراعية»: ارتفاع سعر الفول المحلي والمستورد وغير وارد انخفاضه في رمضان

سعر كيلو الفول المحلي من 18 إل 20 جنيه و المستورد 16 جنيهًا

«الحاصلات الزراعية»: ارتفاع سعر الفول المحلي والمستورد وغير وارد انخفاضه في رمضان
محمد مجدي

محمد مجدي

9:33 م, الأربعاء, 9 مارس 22

أكد عبور فرج العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية في القاهرة، ارتفاع سعر الفول في مصر، وذلك بالنسبة للطن المستورد والمحلي، بنسبة من 1000 جنيه للطن الواحد .

وقال العطار إن سعر طن الفول المستورد 10 آلاف جنيه، ومع ذلك لا يزال يوجد فول في السوق المحلي بسعر 9 جنيهات، ويتم طرحه في الأسواق المحلية للمستهلكين بما يقرب من 16 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأضاف نائب شعبة الحاصلات الزراعية أن سعر طن الفول المحلي من 14.5 ألف جنيه بزيادة من ألف إلى ألفين جنيه في الطن الواحد، ويتم طرحه في الأسواق المحلية من 18 إلى 20 جنيهًا للكيلو الواحد.

ورأي العطار أنه غير وارد انخفاض سعر الفول في مصر خلال شهر رمضان، ونتمنى الاستقرار ولو حدثت زيادة تكون بسيطة؛ وذلك لسبب زيادة حجم استهلاك الفول بنسبة 40- 50% في شهر رمضان على المعدل الطبيعي طوال العام، وحجم العرض يكون عادة أقل من الطلب.

وأكد العطار أن سعر سلعة الفول مستقر منذ عامين ، و ننتظر استقبال موسم حصاد الفول الحالي ، مشيراً إلي أن حجم استهلاك الفول منقسم إلي 15% من المنتج المحلي و 85% مستورد من عدة مناشئ كندا و ليتوانيا و استراليا .

وأشار إلى أنه كان يتم استيراد فول من الصين منذ فترة ، و تم منافستها من قبل إستراليا نتيجة لمطابقة الفول الاسترالي من المواصفات القياسية المصرية .