الجمارك تصدر منشورا بجميع البضائع التي تخضع لرسوم الإغراق (مستند)

أهمها أقلام الحبر الجاف والبطاطين و البولي كلوريد الفينيل ومادة ثقاب الكبريت وأدوات المائدة

الجمارك تصدر منشورا بجميع البضائع التي تخضع لرسوم الإغراق (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:49 م, الخميس, 6 يناير 22

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 2 لسنة 2022، وذلك بخصوص كافة البضائع التي لا تزال تخضع لرسوم مكافحة الاغراق والتدابير الوقائية خلال العام الجاري.

ويأتي ذلك بناء على قرارات وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، والتي تصدر من الحين والآخر قرارات بخصوص فرض تلك الرسوم على كثير من البضائع المستوردة، والتي تأتي بهدف حماية الصناعة المحلية، بالاضافة الى حماية الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

ومن أهم البضائع التي لا تزال تخضع للرسوم الوقائية، أقلام الحبر الجاف ” منشأ الهند ” ، وذلك وفقا للقرارا الصادر في هذا الشأن منذ عام 2013 من قبل وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، والبطاطين وذلك وفقا لقرار وزارة الصناعة منذ عام 2015 .

كما تشمل تلك السلع أقطاب لحام مكسوة للحام بالقوس الكهربائي منشأ الصين وتركيا وذلك وفقا للقرارات الصادرة منذ عام 2016 ، بالاضافة إلى مادة أورثو فثالات ثنائي أوكتيل ذات منشأ أو المصدرة من كوريا الجنوبية وذلك وفقا للقرارات الصادرة منذ 2016 من قبل وزارة الصناعة والتجارة .

وتشمل السلع التي تخضع لرسوم الإغراق أيضا مادة ثقاب الكبريت وفقا لقرار وزارة الصناعة والتجارة منذ عام 2017 خاصة ذات المنشأ ” باكستان ” ، بالاضافة إلى أدوات المائدة والمطبخ من لدائن ذات منشأ صيني وماليزي، وذلك وفقا للقرارات الصادرة منذ عام 2017 ، ومادة فرش العزل من الأتربة، وذلك وفقا للقرارات الصادرة منذ عام 2019 .

ومن المواد أيضا الخاضعة لرسوم الاغراق مادة سلفونايتد نفتالين فور مالدهيد ، وذلك وفقا للقرار الصادر من وزارة الصناعة والتجارة منذ عام 2020 ، بالاضافة إلى إطارات خارجية هوائية من مطاط من الأنواع المستعملة للحافلات ” أتوبيسات والشاحنات ” ، وذلك وفقا للقرار رقم 12 لسنة 2021 من قبل وزارة الصناعة والتجارة ، فضلا عن خلائط من حديد الفيروسيليكون ذات منشأ صيني وهندي وروسيا الاتحادية والصادر بقرار رقم 19 لسنة 2021 وذلك لمدة 5 سنوات.

كما تم إدراج مادة عيدان مدرفلة ومجدولة لتقوية الخرسانة، والتي تعد ذات منشأ من تركيا والصين وتونس والتي صدر قرار بشأنها رقم 21 لسنة 2021 وذلك لمدة 5 سنوات من وزارة الصناعة والتجارة، بالاضافة إلى مادة السجاد الميكانيكي وأغطية الارضيات من مواد نسيجية أو صناعية أو تركيبية وان كانت جاهزة وذات منشأ تركي، وذلك وفقا للقرار رقم 32 لسنة 2021.

وشملت السلع والبضائع الخاضعة لرسوم الاغراق كل من صنف البولي كلوريد الفينيل (PVC ) وذلك وفقا للقرار رقم 61 لسنة 2021 ويتم استيراده من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تضخع لرسوم الاغراق لمدة 5 سنوات، وذلك بدءا من 6 ديسمبر الماضي، بالاضافة إلى قطاعات اليوبي في سي والتي تعد ذات منشأ تركي وذلك لمدة 5 سنوات أيضا.

يذكر أنه يقصد بمصطلح إغراق واردات، هو تقديم الدول المصدرة الدعم للمنتج الذي سيتم تصديره للسوق المصرية، بحيث يتم بيعه للدول المستوردة بأسعار أقل من أسعار المنتج بدولة الصنع، وهو ما ينطبق على العديد من المنتجات، خاصة إذا ثبت من التحقيقات التي تجريها إدارات الوزارة المختلفة إنه يتم تداول المنتج المستورد بأسعار أقل من الأسعار المحلية ومن ثم تأثر الصناع المحليين.