«التوكيلات الملاحية» تتحفظ على مد العمل بميناء الإسكندرية حتى 6 مساء

يكبدها أجورا إضافية للعاملين

«التوكيلات الملاحية» تتحفظ على مد العمل بميناء الإسكندرية حتى 6 مساء
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:43 ص, الأحد, 16 يناير 22

عقدت لجنة التوكيلات الملاحية بغرفة ملاحة الإسكندرية مؤخرًا، اجتماعا لمناقشة قرار مد ساعات العمل اليومى بميناء الإسكندرية حتى السادسة مساء طوال أيام الأسبوع بما فيها العطلات.

وقال الربان مجدى توفيق رئيس اللجنة، إن هناك تحفظا من قبل التوكيلات على القرار لأن له آثار سلبية ومن ثم تم التقدم بمذكرة للجهات المعنية بكل التداعيات، ومنها مصلحة الجمارك.

وأوضح أن القرار مخالف لقانون العمل الذى حدد 48 ساعة عمل فى الأسبوع، والساعات الإضافية ستكبد التوكيلات الملاحية أعباء مالية، مما يستدعى تغير النظام الداخلى للعمل داخل تلك الكيانات.

كان رئيس قطاع النقل البحرى اللواء رضا إسماعيل، طلب مؤخرا من شركات التوكيلات، العمل على النسخة الإلكترونية من بوليصة الشحن والتى يتم تحويلها إليهم من منصة نافذة كمسوغ رسمى لإصدار إذن التسليم الإلكترونى بديلا عن نسخ البوالص الورقية التى تقدم من العمل إلى التوكيل سابقا، بالإضافة إلى مد ساعات العمل اليومى بالتوكيلات الملاحية حتى الساعة مساء طوال أيام الأسبوع.

فى سياق متصل، عقدت هيئة ميناء الإسكندرية، اجتماع مؤخرا مع شركات الشحن والتفريغ وعدد من مصدرى الحاصلات الزراعية لمناقشة المشكلات التى واجهت القطاع خلال الفترة الأخيرة، بحسب تصريحات أحمد عبد الوهاب مسئول بشركة «سيسكو ترانس» للشحن والتفريغ.

وأضاف، الاجتماع شهد العديد من المناقشات، الخروج بعد من التوصيات، منها ضرورة مراجعة الرسوم المحصلة من الشركات، لاسيما مع تعددها من جهات المنياء المختلفة، فضلا عن دراسة تخصيص ساحات للصادر من بضائع الحاصلات وتأجيرها بشكل يومى بأسعار مناسبة.

من جانبه، اقترح أحمد شوقى رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، عقد اجتماع مع الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء، وممثلى وزارة الداخلية، لمناقشة تكاليف أسعار الخدمات المقدمة لشركات الشحن داخل مينائى الإسكندرية والدخيلة والوصول لحلول مرضية لكل الأطراف.

وأكد أن صادرات الموالح، تواجه عدة معوقات أدت إلى تراجع معدلاتها خلال الشهرين الماضيين بنسبة %38، مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2020.