«التموين»: صرف %40 من مقررات فبراير الجارى

كمال : حملات رقابية لضبط انتظام العمل

«التموين»: صرف %40 من مقررات فبراير الجارى
محمد مجدي

محمد مجدي

6:43 ص, الخميس, 10 فبراير 22

قال أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمى للوزارة، إن ‏نسب صرف السلع التموينية لشهر فبراير الحالى وصلت إلى %40 مشيرا إلى أن الوزارة ‏تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع لمنافذ صرفها على بطاقة الدعم وسط ‏رقابة تموينية كبيرة؛ لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

يذكر أن عدد البطاقات التموينية يصل إلى 21 مليونا يستفيد منها 46 مليون مواطن مستحق لدعم السلع التموينية، بينما يستفيد نحو 71 مليون مواطن مقيد على تلك البطاقات من منظومة الخبز المدعم.

وأضاف أن الدكتور على ‏المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تلقى تقريرًا من شركتى ‏الجملة العامة والمصرية يفيد بضخ 4000 طن سكر يوميًا لمنافذ الصرف ‏و3000 طن زيت يوميًا مناصفًا ما بين العبوة زنة 800 مللى والعبوة زنة ‏لتر، و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة، إضافة إلى السلع الأخرى التى ‏تدخل منظومة الدعم والتى تصل إلى 26 سلعة.

وتابع إن المصيلحى وجه بتشديد ‏الرقابة على منافذ الصرف التى تقارب إلى 40 ألف منفذ بين المجمعات ‏الاستهلاكية وبقالى التموين ومنافذ جمعيتى والمنتشرة بمحافظات ‏الجمهورية.‏

وأكد أن ملف الأمن الغذائى من الملفات التى ‏توليها القيادة السياسية أهمية خاصة، وأن هناك جهودا كبيرة تبذل ‏باستمرار للحفاظ على مخزون إستراتيجى آمن من السلع الأساسية، مشيرًا إلى أن مخزون السلع الإستراتيجية تعدى فى أغلبها 5 أشهر.

وأوضح “كمال” أنه يتم شن حملات تموينية ورقابية لمتابعة انتظام عمل منافذ صرف السلع التموينية والتى يصل عددها إلى 38 ألف منفذ‏، وكشف ‏أن تلك الإجراءات هدفها فى المقام الأول حرص الوزارة على توافر الخبز ‏للمواطنين واستقرار الحالة التموينية.

يشار إلى أن المواطن المستفيد من الدعم التموينى والمقيد على البطاقة التموينية يحصل على 50 جنيها قيمة الدعم الشهرى، وذلك لأول 3 أفراد على البطاقة، بينما يحصل المواطن الرابع وحتى السادس على تلك البطاقة التموينية 25 جنيها دعما شهريا.

ويبلغ الدعم الحكومى الموجه لوزارة التموين 87 مليار جنيه فى موازنة 2022/2021 و التى تنقسم إلى 51 مليارا لمنظومة الخبز المدعم، و 36 مليارا لمنظومة السلع التموينية.