التموين : الدولة قادرة على تخطي الأزمة واستعادة توازن السوق من خلال آليات وليس بالتسعير الجبري (فيديو)

موضحَا أنه سيتم إعادة الإجراءات التي تتخذها الدولة في الوقت الحالي، والذي يساعد على ضبط السوق مرة أخرى

التموين : الدولة قادرة على تخطي الأزمة واستعادة توازن السوق من خلال آليات وليس بالتسعير الجبري (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

8:01 م, الثلاثاء, 8 مارس 22

أكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومعاون وزير التموين، أن لجنة إدارة الأزمات في مجلس الوزراء قادرة على تخطي الأزمة الحالية واستعادة توازن السوق بآليات وضوابط السوق وليس بالتسعير الجبري، موضحَا أنه سيتم إعادة الإجراءات التي تتخذها الدولة في الوقت الحالي، والذي يساعد على ضبط السوق مرة أخرى.

وقال كمال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير على فضائية صدى البلد، أن ذلك من خلال تكثيف السلع المعروضة في منافذ الدولة، وأن الدولة لن تسمح بقيام بعض التجار الجشعين بتخزين أو إخفاء السلع وسيكون التعامل معهم بكل حزم و ردع وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضدهم.

وأضاف كمال أن من يحجب السلع مثال الدقيق هم يقومون بعمل ممارسة ضارة بالسوق والمستهلك بهدف التربح و تعطيش السوق، ويتم رصد تلك المخالفات من خلال جهات مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك و جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وتابع كمال أن معدلات الاستهلاك في شهر رمضان يزيد بنحو 50% عن الاستهلاك الطبيعي، مشيرا إلى أن العرض والطلب في القطاع الخاص هو الذي يحكم سعر السلعة مع أهمية وجود سعر عادل.

وطالب كمال من المواطنين التواصل مع الحكومة من خلال تلك الأرقام التي تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي أي شكاوى بخصوص ارتفاع أسعار السلع في السوق المحلية وهي 01255508688 ، 01155508851.

وأوضح كمال أنه يوجد أكثر من 30 ألف مخبز بلدي مدعم ينتج يوميًا من 250 إلى 275 مليون رغيف يوميًا، وتم رصد موازنة تصل إلى 50 مليار جنيه في السنة، يستفيد منها 22 مليون بطاقة تموينية مقيدين على 71 مليون مواطن، وسعر الرغيف الواحد ثابت 5 قروش.