التعليم العالي تعلن فتح باب التقدم لمنح دراسية في الصين

التفاصيل والشروط والمستندات المطلوبة ومواعيد تلقي طلبات التقدم الخاصة بكل تخصص متاحة عبر الموقع الإلكتروني

التعليم العالي تعلن فتح باب التقدم لمنح دراسية في الصين
جهاد سالم

جهاد سالم

11:12 ص, السبت, 8 يناير 22

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشون الثقافية والبعثات، حول فتح مركز تعليم اللغة والتعاون (GSP) التابع لوزارة التعليم الصينية باب التقدم لبرنامج دراسات الصين 2022-2023.

ويتيح برنامج دراسات الصين، الحصول على منح دراسية في أفضل 18 جامعة صينية.

وأفاد التقرير أن آخر موعد للتقدم للمنح الصينية 31 مارس 2022.

وأوضح التقرير أن المنح متاحة للراغبين بالمشاركة في البحوث المتعلقة بالصين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولديهم القدرة على إجراء البحوث باللغة الصينية.

ويشمل البرنامج على: “دكتوراه البحوث المشتركة”، والتي ترعى طلاب الدكتوراه المتميزين المسجلين في جامعات أجنبية ويرغبون في السفر إلى الصين؛ للدراسة والبحث المشترك وكتابة أطروحات الدكتوراة بشكل عام، ومدتها فصل دراسي واحد إلى عامين دراسيين.

وكذلك “زمالة الصين”، وترعى خريجي الماجستير الأجانب المتميزين؛ للدراسة للحصول على درجة الدكتوراة في الجامعات الصينية؛ وفقًا لمتطلبات النظام التعليمي بالجامعة، وتصل مدة الدراسة بحد أقصى أربع سنوات.

وأشار التقرير إلى ضرورة توافر مجموعة من الشروط للمتقدمين للمنح، منها:

  • إجادة اللغة الصينية لدارسي دكتوراة البحوث المشتركة بحيث لا يقل عن درجة 210 في اختبار HSK ( المستوى الرابع).
  • باحثو الزمالة يشترط الحصول على درجة لا تقل عن 210 في اختبار HSK ( المستوى الخامس).
  • متطلبات تحقيق مستوى معين في اللغة الإنجليزية للمتقدمين لبرامج اللغة الإنجليزية.

وأضاف التقرير أن المنح تغطي الرسوم الدراسية، ونفقات المعيشة، وبدلات البحث، ونفقات السفر الدولية وما إلى ذلك، كما يجب تقديم الطلب عبر الإنترنت على نظام التقديم للطلاب الدوليين بجامعة شيامن.

ونوه التقرير بأن التفاصيل والشروط والمستندات المطلوبة، ومواعيد تلقي طلبات التقدم الخاصة بكل تخصص متاحة عبر الموقع الإلكتروني التالي:

https://admissions.xmu.edu.cn/info/1061/1844.htm
http://application.xmu.edu.cn
https://imwise.xmu.edu.cn/Admissions___Scholarships_/Admissions.htm
https://admissions.xmu.edu.cn/Admissions/Doctoral_students.
htm

ولفت التقرير إلى إعلان الأكاديمية الصينية للعلوم عن فتح باب التقدم لديها لأكثر من 160 برنامجًا للحصول على درجة الدكتوراة، وأكثر من 40 برنامجًا للحصول على درجة الماجستير باللغة الإنجليزية في مختلف التخصصات وأكثر من 200 برنامجًا للحصول على درجة الماجستير باللغة الصينية.

وأوضح التقرير أهم الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للمنح، ومنها: إجادة اللغة الإنجليزية، وبالنسبة للبرامج التي تُدرس باللغة الصينية ، يجب أن تصل الكفاءة الصينية لمقدم الطلب إلى مستوى HSK 5 على الأقل.

يذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات عن هذه المنح.