البورصة المصرية تواصل الصعود فى المنتصف بدفع مشتريات مصرية وعربية

البورصة المصرية تواصل الصعود بمنتصف تعاملات جلسة الأربعاء

البورصة المصرية تواصل الصعود فى المنتصف بدفع مشتريات مصرية وعربية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:53 م, الأربعاء, 9 مارس 22

واصلت مؤشرات البورصة المصرية حالة الصعود الممتدة منذ الصباح وحتى منتصف تعاملات جلسة الأربعاء، وسط اتجاه شرائى للمصريين والعرب.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.74% عند 10473 نقطة، بينما صعد مؤشر“EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.75% ليسجل 1893 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.43% إلى 2844 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 419 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريين والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع ، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة حتى الساعة 12:30

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 93 سهما من إجمالي 184 متداولة، بينما هبط 13 سهما، وبقي 78 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية ، على هبوط جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للعرب والأجانب، وحجم تداولات 1.2 مليار جنيه على الأسهم.

كما أغلقت ، على هبوط جماعى حاد لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب بحجم تداولات 1.4 مليار جنيه على الأسهم، بينما أغلقت ، على أداء متباين لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للأجانب وحجم تداولات 763 مليون جنيه على الأسهم.

وتوقّع  أن تتحرك مؤشرات البورصة المصرية بشكل عرضى هابط خلال جلسات الأسبوع الحالي، فى ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسواق الأسهم حول العالم، بالإضافة إلى التأثير السلبى لتراجعات البورصة الأمريكية فى جلسة الجمعة الماضي.

وقال الخبراء إن الارتدادة التصحيحية التى سجلتها البورصة المصرية بنهاية الأسبوع الماضى جاءت بالتزامن مع التحركات الصاعدة لأسواق الأسهم العالمية.

وأشار بعضهم إلى أن الدفة لم تتحول بعدُ من الهبوط على المدى القريب فى ظل حالة الضعف الداخلي للبورصة المصرية، بجانب استمرار غموض الموقف.

خبراء : البورصة المصرية تتجه لتحركات عرضية هابطة بسبب التوترات العالمية

وقال أحمد أبو حسين، العضو المنتدب بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن سوق الأسهم المحلية نجحت فى تسجيل ارتدادة تصحيحية صاعدة بنهاية الأسبوع الماضى، فى ظل حالة الصعود التى شهدتها الأسواق العالمية فى تلك الفترة.

وأضاف أن الأسواق العالمية وتحديدًا الأمريكية شهدت تراجعات فى جلسة الجمعة الماضية، مما قد يشير إلى تحركات عرضية مائلة للهبوط للبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الحالي، بفعل استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن التوقعات باتت شديدة الصعوبة إذ أصبحت الأسواق تتحرك يوميًّا دون أي استناد إلى أسس منطقية، مشيرًا إلى أن السوق المحلية كانت تعانى حالة ضعف قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

من جانبه قال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة إتش دى لتداول الأوراق المالية، إن أسواق الأسهم سجلت ارتدادة تصحيحية صاعدة الأسبوع الماضى، عقب امتصاص الأسواق لصدمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن السوق المصرية تُعانى ضعفًا داخليًّا مستمرًّا ويتمثل بوضوح فى استمرار تخارج المستثمرين الأجانب بمعدلات متسارعة، مما قد يشير إلى عدم استقرار الأوضاع وغياب النظرة التفاؤلية عن السوق الفترة المقبلة.

وتوقّع تحرك “EGX30” من 11250 إلى 11750 نقطة، مرجحًا خسارته نحو 700 نقطة حال كسره مستوى 11250 نقطة، وأكد أن التأكد من تحسن الوضع وتحول الاتجاه للصعود يستلزم بقاء واستقرار “EGX30″ على 11500 نقطة، ثم استهداف مناطق 12000 نقطة.