البورصة المصرية تغلق على صعود جماعي بحجم تداولات 1.3 مليار جنيه

البورصة المصرية تغلق على صعود جماعى بدفع مشتريات المصريين والعرب

البورصة المصرية تغلق على صعود جماعي بحجم تداولات 1.3 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:21 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

أغلقت البورصة المصرية جلسة الثلاثاء على صعود ملحوظ لمؤشراتها وسط اتجاه شرائي للمصريين والعرب وقيم تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “ بنسبة 0.37% عند 11524 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.52% مسجلا 2146 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.3% ليسجل 3166 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 1.3 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 100 سهم من إجمالي 195 متداولة، بينما هبط 25، وبقي 70 دون تغيير.

وأغلقت البورصة المصرية تعاملات  على هبوط ملحوظ لمؤشراتها وسط اتجاه بيعي للعرب والأجانب بحجم تداولات مليار جنيه على الأسهم.

بينما أغلقت  على هبوط جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للعرب والأجانب، وشرائي للمصريين، وقيم تداولات ضعيفة على الأسهم.

خبراء : البورصة المصرية مرشحة لاختراق مستوى 11800 نقطة

وتوقع فنى فى وقت سابق اتجاه المؤشر الرئيسى إلى مستوى 11800 نقطة خلال الأسبوع الحالى، بدعم تحول المستثمرين نحو الأسهم القيادية، ودخول سيولة من صفقة استحواذ تحالف الدار على السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك».

ويرى الخبراء أن ما سيدعم موقف السوق الفترة المقبلة هو حسم الملفات التى أثرت بشدة عليه الفترة الماضية، وأبرزها الضرائب، إلى جانب هدوء حالة المضاربات التى سادت السوق الفترة الماضية.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن السوق تشهد عملية تجميع حاليًا مع الأخبار الإيجابية التى شهدتها الفترة الماضية، وأبرزها طرح حصة %10 من شركة أبوقير للأسمدة حصلت عليها صناديق استثمار عربية وأجنبية، وتنفيذ صفقة استحواذ الدار الإماراتية على شركة سوديك بنحو 6 مليارات جنيه.

وتابع أن هناك اتجاهًا قويًا من المستثمرين نحو الأسهم القيادية، ما يُمثل أمرًا إيجابيًا ومحفزًا للسوق، خاصة عقب سيطرة الأسهم الصغيرة وحركة المضاربات لفترة طويلة.

ولفت «عبدالقادر» إلى أن هناك حزمة من الأسهم تتوقع لها «بايونيرز» أداءً قويًا الفترة المقبلة تشمل المجموعة المالية هيرميس، ومصر الجديدة، وإعمار مصر، والعربية للأسمنت، والمصرية للاتصالات، وحديد عز، فيما أوصى المستثمرون بالأسهم صاحبة الربحية المرتفعة.

وقال محمد كمال، خبير أسواق المال، إنه من المتوقع اتجاه السوق صوب 11800 نقطة الأسبوع الحالى، عقب نجاحه فى تجاوز مستويات المقاومة 11500 نقطة، والاستقرار فوقها، والسيولة التى شهدتها السوق بدعم صفقة سوديك.

وأشار «كمال» إلى أن هناك مجموعة من القطاعات ستشهد أداءً جيدًا الفترة المقبلة، أبرزها العقارات والبنوك والبتروكيماويات والمواد الأساسية.