البورصة المصرية تغلق تعاملات أسبوع متقلب على هبوط جماعى لمؤشراتها

البورصة المصرية تغلق على هبوط جماعى لمؤشراتها

البورصة المصرية تغلق تعاملات أسبوع متقلب على هبوط جماعى لمؤشراتها
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:12 م, الخميس, 2 ديسمبر 21

أغلقت البورصة المصرية جلسة اليوم الخميس على هبوط جماعى لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات بلغت 1.1 مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 0.89% عند مستوى 11318 نقطة ،بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.28% ليسجل 2157 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.38% إلى 3136 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 1.1 مليار جينه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، وصعد 49 سهمًا من إجمالي 190 متداولة، بينما هبط 90 ، وبقي 51 دون تغيير.

حركة البورصة المصرية خلال أربع جلسات من الأحد إلى الأربعاء

وأغلقت البورصة المصرية  على صعود جماعي لمؤشراتها بدفع مشتريات للأجانب وقيم تداولات بلغت 1.1 مليار جنيه على الأسهم.

كما أغلقت  على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للعرب والأجانب، بعد جلستين مرتبكتين إحداهما هابطة والأخرى متباينة.

بينما أغلقت  على أداء متباين لمؤشراتها،بحجم تداولات بلغ 954 مليون جنيه على الأسهم، وكذلك أغلقت على هبوط جماعي، وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات بلغت 774 مليون جنيه على الأسهم.

واضطربت البورصة خلال الأسبوع الماضي، وأغلقت آخر جلسة  الماضى على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للعرب وبيعى للمصريين والأجانب.

وتوقع  فى وقت سابق تأثيرًا محدودًا على البورصة المصرية الأسبوع الحالى، على خلفية ظهور «أوميكرون» المتحور الجديد لفيروس كورونا، وما خلفه من هبوط حاد بالأسواق العالمية، وأسعار النفط.

وقال الخبراء إن التراجعات ستكون خلال جلسات النصف الأول من الأسبوع، وبنسب محدودة، مع ترجيحات بسيطرة عمليات المتاجرة على السوق.

وجاءت توصيات الخبراء للمستثمرين بالتركيز على الأسهم صاحبة المركز القوى ماليًا، وصاحبة العائد والكوبونات المرتفعة، ومضاعف الربحية المنخفض، والكوبونات المرتفعة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الجمعة الماضية عن ظهور سلالة جديدة وخطيرة من فيروس كورونا المستجد، أطلق عليها اسم «أوميكرون» قد تكون مقاومة للقاحات المتاحة حاليًا، وجاء رد الأسواق العالمية وأسعار النفط على ذلك سريعًا.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، إن البورصة تعانى وهنًا وضعفًا فى ظل عدم وجود حلول جذرية لأزمتها، مما يجعلها سريعة الاستجابة لأى وعكة تحدث فى الأسواق العالمية.

ويرى «فتح الله» أن وضع البورصة لا يعبر عن قوة الاقتصاد، ومعدلات النمو الاقتصادى الفائقة.