البنك العقاري يجدول مديونية بقيمة 230 مليون جنيه لصالح «النوران للسكر»

من إجمالي 4 مليارات على الشركة لعدة مصارف

البنك العقاري يجدول مديونية بقيمة 230 مليون جنيه لصالح «النوران للسكر»
فاطمة إمام

فاطمة إمام

4:55 م, الثلاثاء, 15 مارس 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن البنك العقاري المصري العربي يستعد لجدولة مديونية بقيمة 230 مليون جنيه، لصالح شركة النوران للسكر، من إجمالى 4 مليارات جنيه ديونًا مستحقة على الشركة لعدة مصارف.

وكشفت المصادر في وقت سابق عن قيمة المديونية المستحقة للمصارف لدى شركة النوران بنحو 4 مليارات جنيه، وضمت القائمة 11 بنكًا محليًا، أبرزها «مصر» و«القاهرة» و«المصرى الخليجى»، و«المصرف المتحد» و«العقاري المصري العربي»، إضافة إلى بنكين سعوديين.

وأشارت المصادر إلى أن قيمة المديونية المستحقة على الشركة تشمل مديونيات بالعملة الأجنبية (الدولار)، وأخرى بالعملة المحلية.

يذكر أن الشرقية لصناعة السكر (النوران للسكر)، شركة مساهمة مصرية تقوم باستخلاص السكر الأبيض من محصول البنجر وتصدره، وتبلغ الطاقة التشغيلية لمصنعها أثناء موسم البنجر 12 ألف طن يوميًا، بإجمالى 1.6 مليون سنويًا، تنتج منها 220 ألف طن سكر أبيض، إضافة إلى 96 ألفًا أعلافًا حيوانية، وتسعى إدارتها لتصدير هذه المنتجات.

وأنشئت مصانع الشركة على مساحة 420 فدانًا، 70 منها مزروعة بالبنجر، إضافة إلى التعاقد مع أكثر من 30 ألف مزارع لإمداد المصنع، بما يحتاج إليه من المحصول، وجارٍ الإنتاج حاليًا من الخط الأول، آخذاً فى الاعتبار التوسعات المستقبلية والصناعات التحويلية المزمع إنشاؤها.

وبلغت قيمة مستحقات بنك المصرف المتحد من إجمالي مديونية شركة النوران للسكر 70 مليون جنيه بحسب مصادر تحدثت لـ” المال” في وقت سابق

يذكر أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت خلال زيارتها إلى السعودية مطلع الشهر الحالي، إن مساهمة «المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص» فى شركة الشرقية للسكر تأتى على رأس مساهمات المؤسسة فى التنمية الاقتصادية.

وأضافت الوزيرة أن حجم مساهمة «المؤسسة الإسلامية» فى الشركة بلغ 52.8 مليون دولار، بهدف سد الفجوة بين العرض والطلب على السكر الأبيض فى مصر، مؤكدة حرص الوزارة على متابعة الوصول إلى تسوية مُرضية لجميع أطراف المشروع.