البنك الدولي: وتيرة عملية التطعيم في مصر ضد كورونا تسارعت مؤخرا

حتى 24 ديسمبر 2021 جرى توزيع 52.8 مليون جرعة لقاح في مصر

البنك الدولي: وتيرة عملية التطعيم في مصر ضد كورونا تسارعت مؤخرا
سمر السيد

سمر السيد

4:05 م, الثلاثاء, 8 فبراير 22

قال البنك الدولي، إن وتيرة عملية التطعيم في مصر ضد وباء كورونا تسارعت مؤخراً، لكن لا يزال تطعيم السكان الذين يزيد عددهم على 102 مليون نسمة يشكل تحديا .

وأضاف البنك الدولي في تقرير مرصد الاقتصاد المصري الذي أطلقه اليوم، أنه حتى 24 ديسمبر 2021 جرى توزيع 52.8 مليون جرعة لقاح في مصر على الرغم من أن 19.8% فقط من السكان تم تطعيمهم بالكامل، وفقاً للبيانات الرسمية التي تم جمعها بواسطة “عالمنا في البيانات”.

 وتابع: بشكل عام، لا تزال التحديات العالمية المتعلقة بـالجائحة تسبب اضطرابات في التجارة الدولية والسياحة وتشيع  حالة من عدم اليقين بسبب مخاطر الموجات الجديدة من فيروس كورونا وظهور متحورات جديدة، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة بالنسبة لمستثمري القطاع الخاص.

وقال البنك إن معدل التضخم بدأ في الارتفاع في مصر، عاكسا تقلب أسعار المواد الغذائية، وكذلك الاختناقات الناشئة في سلسلة الإمداد العالمية نتيجة لنمو الطلب بصورة تتجاوز العرض، فضلاً عن القفزة في أسعار السلع الأولية عالميا وتأثيرات فترة الأساس السنوية غير المواتية.

وقال البنك إن معدل البطالة انخفض، مشيراً إلى أن ذلك يعكس جزئياً انسحاب النساء من سوق العمل، ولفت إلى تراجع معدل البطالة إلى 7.5% بحلول الربع الأول من السنة المالية 2021/ 2022 مقابل 9.6% خلال ذروة صدمة فيروس كورونا في الربع الأخير من السنة المالية 2019/ 2020.

وقال إنه مع ذلك، لاتزال المشاركة في قوة العمل ومعدلات التشغيل دون الإمكانات عند43.7% و40.4% من السكان في سن العمل، الأمر الذي يعكس التحدي طويل الأجل المتمثل في خلق فرص العمل، لاسيما في الاقتصاد الرسمي.

 وأضاف أن صدمة كورونا أدت  إلى التسرب من سوق العمل، ولا سيما من جانب الإناث اللائي بلغ معدل مشاركتهن في قوة العمل 15.4% في الربع الأول من السنة المالية 2021/ 2022 وهو معدل يقل عن مستويات ما قبل الجائحة.

سمر السيد

سمر السيد

4:05 م, الثلاثاء, 8 فبراير 22