البرلمان يوافق على مجموع مواد تعديلات قانون القطن رقم 106 لسنة 1973

ويرجئ الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة

البرلمان يوافق على مجموع مواد تعديلات قانون القطن رقم 106 لسنة 1973
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:45 م, الأربعاء, 5 يناير 22

وافق البرلمان في جلسته العامة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفى جبالي على مجموع مواد تعديل قانون القطن رقم 106 لسنة 1973.

وأرجأ البرلمان الموافقة النهائية لجلسة لاحقة فيما رفع المجلس جلساته البرلمانية اليوم على أن يعاود انعقاده يوم 23 من الشهر الجاري .

وكان قد وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية، و معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية .


كما أجرى تعديلا على استبدال مسمى مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن صندوق تحسين الأقطان، ليصبح “مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 106 لسنة 1973 في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، وبإلغاء القانون رقم 212 لسنة 1959بشأن إنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية في إقليم مصر”، وذلك بدلا من “مشروع قانون بدمج صندوق تحسين الأقطان المصرية في معهد “بحوث القطن” التابع لمركز البحوث الزراع

وفقا للتقرير البرلمانى فإن مشروع القانون يستهدف تطوير وهيكلة ودمج بعض الهيئات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للحد من التضارب في الاختصاصات والآراء الفنية وازدواجية العمل، بما ينعكس على تحسين إنتاجية ومرتبة القطن المصرى.

كما يتضمن توحيد الجهود البحثية بين كل من صندوق تحسين الأقطان ومعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية التابعين لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.. و توحيد جهات المراقبة على إنتاج وتطوير القطن المصرى.

انتظم مشروع القانون الذي وافق عليه البرلمان في 5 مواد بخلاف مادة النشر على النحو الآتي:

مادة (1):

دمجت المادة صندوق تحسين الأقطان المصرية في (معهد بحوث القطن) التابع لمركز البحوث الزراعية، ويحل محله مركز البحوث الزراعية في مباشرة اختصاصاته وتؤول إلى المركز جميع حقوق الصندوق وأمواله الثابتة والمنقولة وحساباته المصرفية ويتحمل التزاماته.

مادة (2):

قضت المادة بنقل العاملين بصندوق تحسين الأقطان المصرية الموجودين بالخدمة في وقت العمل بهذا القانون إلى مركز البحوث الزراعية بذات مراكزهم وأوضاعهم الوظيفية ودرجاتهم المالية ويسرى في شأن تنظيم شئونهم الوظيفية ما يسرى على العاملين بمركز البحوث الزراعية، مع احتفاظ العاملين المنقولين بجميع المزايا الوظيفية التي كانوا يتمتعون بها في جهة عملهم.

مادة (3):

فرضت المادة رسم حليج إضافى بواقع (10) جنيهات عن كل (50) كيلو جراما من القطن الشعر يتم حلجه من جميع الأصناف بما فيها “الإسكارتو”، على أن يؤول إجمالى حصيلة هذا الرسم الإضافى إلى مركز البحوث الزراعية الذى يعيد تخصيصها لمعهد بحوث القطن.

مادة (4):

أعطت المادة الوزير المختص بالزراعة واستصلاح الأراضى حق إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ بمعهد المصري محصول القطن المصري

مادة 5:

ألغت المادة العمل بالقانون رقم (212) لسنة 1959 بإنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية في إقليم مصر، وإلغاء كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.