البرلمان يجبر «وزير التعليم» على إنهاء كلمته.. والحكومة تتعهد بالرد على واقعة تسمم الطلاب

وزير الدولة للشئون النيابية "اتعهد انه عقب المجلس اتواصل مع الصحة للاستفسار عن التقرير و عرضه على رئيس الوزراء و احضره للمجلس اذا كان موجود "

البرلمان يجبر «وزير التعليم» على إنهاء كلمته.. والحكومة تتعهد بالرد على واقعة تسمم الطلاب
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:36 م, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

لجأ المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب إلى إجبار الدكتور طارق شوقى وزير التعليم على إنهاء كلمته أمام الجلسة والمخصصة للرد على طلبات الإحاطة ، بعد أن أطال في الرد وأثار غضب الأعضاء فلجأوا إلى مقاطعته أكثر من مرة ، وقال ” جبالى ” : “انت غطيت الموضوع بكلمتك بما يكفى “.

واستمع المجلس إلى رد وزير المجالس النيابية عن وزارات أخرى عن مسؤولية وزارت المالية والصحة والتخطيط وما يتبعها من أجهزة ومسؤولية الحكومة الجماعية عن موضوع الجلسة.

وقال المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية : ” أجد لزاما على في بدء الكلمة أن أتقدم لرئيس المجلس على منحى الكلمة وأتقدم للأعضاء بمشاعر الحب والتقدير و الاحترام.

وأضاف أن وزير التعليم قام بالرد على أداوت الرقابة البرلمانية التي أدرجت من وجهة النظر الفنية البحتة لوزارة التعليم وأقول إن الحكومة بكل وزاراتها حريصة على تطوير التعليم قبل الجامعى وعلى تقديم كل الدعم لتطويره وضمان حسن سير العلمية التعليمية ،
وبالنسبة للتغذية المدرسية وما أثاره الأعضاء من فساد ، وما أثاره الوزير من أنها مسؤولية الصحة ، وأنه قال إنه لا يوجد تقرير يفيد بوجود حالات تسمم أتعهد أنه عقب المجلس أتواصل مع الصحة للاستفسار عن التقرير وعرضه على رئيس الوزراء وأحضره للمجلس إذا كان موجودا “.

وتابع :” بالنسبة لعجز المدرسين فما أبداه الوزير أنها مسؤولية مشتركة للمالية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة سأتواصل مع كافة الجهات وأحضر للمجلس برد عن موقف تعيين المعلمين ومادار بالجلسة على رئيس الورزاء “.

وعلق “جبالى ” قائلا : ” لاحظ أن هذه الكلمات ورد في حديث الوزير كلام عن مسؤولية الحكومة بأكلمها عما ورد من أسئلة وأود التعقيب في عجالة “.

وأضاف : ” جميع سلطات الدولة تتعاون من أجل تحقيق صالح الوطن لسنا سلطة ضد أخرى وغنما نحن سلطة تشريعية موضحة في الدستور ومحدد دورها الرقابى ، وجميعنا أقسمنا على احترام الدستور وحذفنا لفظ لعبة الذى ورد على لسان الوزير، ولسنا هنا بصدد لعبة المجلس سلطة تشريعية ، لا يكفى حذف اللفظ من المضبطة ولكن لابد من تحرك الحكومة ممثلة في وزير المجالس النيابية ورد بتوضيح اللفظ وإلا عدت الحكومة غير ملمة بأحكام الدستور ، لأن مجلس النواب يمارس سلطته طبقا للدستور وهو ينص على أن السيادة للشعب ونحن ممثلوه ونحترم الحكومة ونتوقع منها الاحترام المتبادل ونرجو من الوزراء مراعاة ذلك نحن نعمل من أجل صالح الدولة “.

وعلق علاء فؤاد قائلا : ” الحكومة تكن للمجلس كل التقدير والاحترام وحريصة على ذلك وأى كلمة وردت على سبيل الخطأ نعتذر عنها ونؤكد : نكن كل التقدير للمجلس”.. وعلق ” جبالى “: ” ونحن كذلك “.

وأحال رئيس البرلمان جميع موضوعات طلبات الإحاطة والأسئلة إلى لجنة التعليم لدراستها وإعداد تقرير بشأنها ومن يرغب في الحديث في الموضوع حضور اجتماعات اللجنة”كلكم مدعوون”.