الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض جهوده فى مجال المسئولية الاجتماعية

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار بذل الجهود المشتركة للمساهمة فى الحد من حوادث الحروق عن طريق رفع الوعى الوقائي للمجتمعات

الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض جهوده فى مجال المسئولية الاجتماعية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:48 م, السبت, 19 فبراير 22

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين جهوده فى مجال المسئولية الاجتماعية، ومنها إبرامه فى العشرين من أكتوبر فى عام 2020 بروتوكول التعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية بهدف التوعية ضد مخاطر الحروق.

وتأتى أهمية توقيع البروتوكول من خلال الإحصائيات التى تشير إلى أن حوادث الحروق تعد سادس متسبب لوفيات الفئة العمرية بين 5 سنوات و 14 سنة ، كما تعد السبب الأول لوفاة الفئة العمرية بين 15 سنة و 29 سنة وذلك فى الدول ذات الدخل المتوسط ، كما أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإنه يعانى فى مصر حوالى 17% من الأطفال مصابى الحروق بإعاقة مؤقتة و18 % من الأطفال المصابة بإعاقة دائمة.

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار بذل الجهود المشتركة للمساهمة فى الحد من حوادث الحروق عن طريق رفع الوعى الوقائي للمجتمعات المستهدفة ضد مخاطر الحروق وذلك باستخدام طرق فعالة وجاذبة .

تفاصيل بروتوكول الاتحاد المصرى للتأمين

ويقوم البروتوكول على تنفيذ المستهدف من خلال الاعتماد على 3 ركائز وهى التعاون بين الطرفين للحد من حوادث الحروق عن طريق رفع الوعى الوقائي للمجتمعات المستهدفة من أصحاب الورش ليكون لديهم الوعى الكافى لمواجهة حوادث الحروق فى أماكن العمل ونقل الثقافة التوعوية لمنازلهم وأسرهم، إقامة أنشطة فى مناطق تجمّع الورش داخل المناطق السكنية والأكثر عرضه للحروق، نشر الوعى بين الأطفال عن طريق أدوات تفاعلية وسهلة ، ليكون لديهم القدرة والوعى الكافى لتجنب مخاطرالحروق ومسبباته.

وقد تضمنت  الفئات المستهدفة  للمشروع المستفيدين المباشرين وهم  200 صاحب ورشة و1200 عامل من عمال الورش بالمناطق المستهدفة، 3000 فرد من سكان المناطق المجاورة للورش، 1500 طفل من أطفال المدارس بالمناطق المستهدفة و50 متطوع من داخل المجتمعات المستهدفة.

أما المستفيدون بشكل غير مباشر وهم 800 من أسر أصحاب الورش المستفيدين من المشروع ، 4800 من أسر العاملين المستفيدين من حملات التوعية، 12000 من أسر المستفيدين من حملات التوعية و4500 من الأطفال المتفاعلين مع الأطفال المستفيدين من المشروع بشكل مباشر.

ولفت الاتحاد المصرى للتأمين أنه تم الاتفاق على ثلاثة مناطق كمرحلة أولى لبدء تفعيل البروتوكول وهى ( المعصرة – السبتية – المناصرة )، ويرجع السبب فى ذلك إلى أن المناطق المختارة تعتبر من المناطق ذات الدخل المحدود وهو مايستهدفه البروتوكول كما أن إجمالى عدد الورش بالثلاث مناطق يبلغ تقريباً 1000 ورشة ويمكن للمؤسسة تغطيتهم بشكل كامل على مدار مدة البروتوكول .

وقد تم تعديل الفئات المستهدفة وبشكل مباشر من أصحاب الورش من 200 صاحب ورشة إلى 1000 صاحب ورشة الأمر الذي ترتب عليه لاحقاً ازدياد أعداد المستفيدين من عمال الورش بالمناطق المستهدفة أيضاً والمستفيدين بشكل مباشر أو المستفيدين بشكل غير مباشر من حملات التوعية بشكل عام .

و تضمنت الأنشطة الرئيسية تصميم الألعاب التفاعلية للأطفال وتصميم القصص وتدريب المتطوعين وتنفيذ حملات التوعية بالورش، تنفيذ حملات التوعية بالمناطق المستهدفة، توعية الأطفال وتوزيع الألعاب والقصص وتدريبهم عليها، قد قامت مؤسسة أهل مصر للتنمية باستخراج التراخيص والحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لبدء عمل حملات التوعية  الأمر الذى شهد تعاون الجهات الحكومية ومسئولى الأحياء حرصاً منهم على تنفيذ حملات التوعية.

حملة التوعية ضد مخاطر الحروق

وتتضمن الآتى حملة توعية ضد مخاطر الحروق لعدد 200 صاحب ورشة حرفية و1200 عامل حيث بدأت حملة التوعية بمجموعة من الأنشطة الإجرائية للمضي بخطوات ثابتة من أجل تنفيذ النشاط بجودة عالية وتقييم الوعي لدى أصحاب الورش و العاملين فيها قبل الحملة، وتم تصميم استمارة قبل الحملة/ و بعد الحملة لقياس درجة الوعي لدى أصحاب الورش والعاملين فيها و مدى قدرتهم على استخدام طرق الوقاية من حوادث الحروق والتعامل معها بشكل صحيح.

وتم التنسيق مع الجهات الامنية للحصول على الموافقات لبدء العمل الميداني لجمع البيانات الأولية والمعرفية من الورش في الثلاث مناطق المستهدفة، تم التنسيق مع رؤساء الاحياء لكل منطقة من المناطق المستهدفة وتم توفير إحدى الموظفين لديهم لمتابعة تنفيذ النشاط الميداني وتيسير كافة الإجراءات، تم تدريب عدد 27 من المتطوعين بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة كأحد شركاء مؤسسة اهل مصر للتنمية على طريقة الاستمارة الالكترونية قبل الحملة، (وذلك للحفاظ على البيئة – واتباع الإجراءات الاحترازية) لقياس نسبة الوعي لدي مستفيدي المشروع قبل العمل في التدخلات الأخرى من المشروع ، ويعد متطوعين المجلس القومي للمرأة من اكفأ  المتطوعين من حيث التعامل المباشر مع المستفيدين والجودة في نقل المعلومات بطريق صحيحة.

كما قام فريق المتطوعين بعمل زيارات ميدانية إلى أصحاب الورش والعاملين عليها من خلال الاستمارة البحثية وقد تم عمل عدد 396 استمارة (137 من العاملين + 259 من أصحاب الورش) 80 ورشة بمنطقة المناصرة و147 ورشة بمنطقة السبتية و32 ورشة بمنطقة المعصرة.

تم تطبيق أسئلة لقياس مستوي الوعي لدي أصحاب الورش والعاملين وأهالي المناطق المحيطة وتبين أن أغلب الأشخاص الذي تم قياس الوعي لهم من العاملين وأصحاب الورش ليس لديهم الوعي الكافي عن مخاطر الحروق وكيفية الوقاية منها او التعامل الصحيح معها.