الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض تأثير البيئة على «متناهى الصغر»

وأشار الاتحاد إلى أنه سواء كان برنامج متناهي الصغر يهدف إلى تحقيق الربحية أم كان غير هادف للربح، يعد الأداء المالي أمراً ضرورياً للتخطيط والمعلومات

الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض تأثير البيئة على «متناهى الصغر»
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:52 م, الأثنين, 28 فبراير 22

كشف الاتحاد المصرى للتأمين أن هناك العديد من العوامل المؤثرة على نشاط التأمين متناهى الصغر، ومنها البيئة الكلية، حيث تؤثر بشكل مباشر على أداء صناعات الخدمات المالية بما في ذلك التأمين والتأمين متناهى الصغر، وتحدد العديد من الأخطار التي يواجهها السكان المؤمن عليهم، وتشمل الجغرافيا الطبيعية مثل مساحة الدولة، والموقع ، والخصائص المادية، ومساحة الأراضي الصالحة للزراعة، والمناطق الساحلية، والسكان مثل اتجاهات حجم السكان، والكثافة، والتركيبة السكانية ، الصحة، متوسط ​​العمر المتوقع، معدلات المواليد، ومعدلات الوفيات، ومعدلات الهجرة، معدلات التحضر، معدلات الخصوبة.

تأثير التضخم والفائدة على متناهى الصغر

وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين أن السياسة والأداء الاقتصادى يؤثران على معدلات التضخم ، وأسعار الفائدة ، والضرائب ، ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي ، ومعدلات البطالة ، وهيكل الاقتصاد ، والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة ، أما البيئة فما هي الحالة والاتجاهات في الحفاظ على البيئة أو تدهورها؟

المؤشرات الاجتماعية: مثل-التفاوت في الدخل ، ومعدلات الفقر ، وحجم ومعدلات نمو الطبقات الوسطى .

المؤشرات الصحية: نسبة الأطباء لكل شخص ، ومعدلات وفيات الأمهات والأطفال ، والأمراض الرئيسية الخ.

وأوضح أنه يُعد الإطار التنظيمي عاملاً تمكينيًا بالغ الأهمية، وبالتالي من المهم معرفة كيفية توافق البرنامج مع اللوائح الحالية التي تحكم برامج التأمين والحماية الاجتماعية ،و يؤثر الإطار التنظيمي على (منتج / برنامج) التأمين متناهى الصغر بعدة طرق تشمل التصميم، السعر، جودة الخدمة ، وغيرها.

أما السوق، فمن الشائع تقسيمه إلى جزئين رئيسيين: جانب العرض و الذي يشير إلى الصناعات ذات الصلة ومقدمي الخدمات وبرامج الدولة ؛ وجانب الطلب الذي يهتم نوعية  المستهلكين واحتياجات الشرائح المستهدفة للخدمات المختلفة، وتهدف مناقشة عوامل العرض والطلب إلى تحديد الفجوات الموجودة في الخدمة.

الأداء المالى لبرامج التأمين متناهى الصغر

واشار الاتحاد إلى أنه سواء كان برنامج التأمين متناهي الصغر يهدف إلى تحقيق الربحية أم كان غيرهادف للربح ، يعد الأداء المالي أمراً ضرورياً للتخطيط والمعلومات المستقبلية ، و مهما كان الجزء النظري من الأعمال التجارية مقنعاً، فإن النتائج المالية المتوقعة غالباً ما تكون أكثر دلالة .

و من هنا تعد التوقعات المالية بشكل عام ذات حساسية للتغيرات التي قد تطرأ على أي من الافتراضات – وبالتالي فإن تغيير مواصفات المنتج و/أومعدلات الأقساط و/أومعدلات النمو المستهدف و/أوالمصروفات وأسعار الفائدة ، في حالة عدم توفر نموذج أو المعلومات المتاحة للنمذجة ، يمكن إعداد التوقعات المالية بشكل مناسب من خلال برنامج جداول بيانات مثل Excel.

أما مرحلة تقييم المخاطر فيجب أن تحتوي خطة العمل على قسم خاص “لإدارة الأخطار المؤسسية و التشغيلية” يحدد المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تعيق النجاح ، واحتمال حدوث كل خطر ، وكيف سيستجيب البرنامج لأي من الأخطار التي يمكن تحققها.