الاتحاد المصرى للتأمين: تكنولوجيا المحمول تغير منظور المنتجات بالبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل

تستخدم تكنولوجيا الهواتف المحمولة لأداء وظائف حيوية مثل تسجيل العملاء ودفع الأقساط ومدفوعات المطالبات ونشر الوعي بين العملاء

الاتحاد المصرى للتأمين: تكنولوجيا المحمول تغير منظور المنتجات بالبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:09 م, السبت, 29 يناير 22

قال الاتحاد المصرى للتأمين، إن مشغلي شبكات الاتصالات يمتلكون المقومات الضرورية والبنية التحتية لتحسين عملية بيع التأمين وخفض تكلفته، حيث يستخدم مشغلو شبكات الهاتف المحمول قنوات الاتصال الخاصة بهم للترويج وبيع منتجات التأمين وإدارة عملية تسجيل العملاء وإدارة التعويضات.،  تشمل طرق الترويج الرسائل الصوتية والنصية وتطبيق الهاتف المحمول.

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين أنه يمكن للعملاء دفع أقساط التأمين من خلال البطاقة الائتمانية، ويتم صرف التعويض مباشرة في حساب محفظة الأموال عبر الهاتف المحمول أو إلى البطاقة الائتمانية المرتبطة بالتطبيق.

استخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول فى سداد الأقساط

وأوضح الاتحاد أنه تكنولوجيا الهاتف المحمول غيرت منظور منتجات التأمين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل مكنت شركات التأمين من الوصول إلى قطاعات سوق جديدة تفتقر إلى الخدمات التأمينية، حيث تُستخدم الهواتف المحمولة لأداء وظائف حيوية في سلسلة قيمة عملية بيع التأمين مثل تسجيل العملاء ودفع الأقساط ومدفوعات المطالبات ونشر الوعي بين العملاء.

يوجد حاليًا 135 خدمة تأمين متاحة عبر الهاتف المحمول في 28 دولة، بينما شهدت هذه الخدمات نموًا في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا  وجنوب آسيا، ولا تزال منتجات التأمين التي تدعم الأجهزة المحمولة ناشئة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يعكس هذا النمو نشاط الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول في كل من المنطقتين، حيث استحوذت منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا  وجنوب آسيا على ثلاثة أرباع الحسابات النشطة الشهرية العالمية الخاصة بمنتجات التأمين القائمة على الهاتف المحمول في عام 2020.

الحياة والطبى أبرز المنتجات طلبا

على مدى السنوات العشر الماضية، سعت شركات التأمين التي تدعم الهاتف المحمول بجانب خدماتها من التأمين على الحياة والتأمين الصحي إلى حماية الدخل والتعليم والتأمين على المنزل. ومع ذلك، تظل تغطية منتجات الحياة وتغطية التأمين الصحي أكثر المنتجات طلبًا،  اعتبارًا من عام 2020، تم إصدار ما يقرب من 43 مليون وثيقة، ثلثاها (29 مليون وثيقة) وثائق التأمين على الحياة والتأمين الصحي.

بدأت شركات التأمين التي تستهدف العملاء محدودي الدخل بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة من خلال عقد الشراكات مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول، حيث تستفيد شركات التأمين من تلك الشراكات بسبب ثقة العملاء في العلامة التجارية الخاصة بمشغلي شبكات الهاتف المحمول.

يشتهر مشغلو شبكات الهاتف على نطاق واسع في جميع أنحاء البلدان والمناطق – حتى في الأجزاء النائية منها حيث أدى طول سنوات تقديم الخدمة إلى تحقيق درجة أعلى من ثقة المستهلك، ولذلك من المرجح أن تشهد شركات التأمين التي تبيع منتجاتها من خلال العلامة التجارية الخاصة بشركات مشغلي الهاتف المحمول إقبالًا أكبر من العملاء. وقد اعتمد العديد من مقدمي خدمات التكنولوجيا وشركات التأمين هذا النهج مما أدى إلى زيادة انتشار منتجات التأمين الخاصة بهم.