الإمارات تشترط شهادة تحليل متبقيات مبيدات مع جميع الشحنات الزراعية المصرية (مستند)

آخر شحنة بدون إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات للإمارات العربية هو 14 مارس

الإمارات تشترط شهادة تحليل متبقيات مبيدات مع جميع الشحنات الزراعية المصرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:18 م, الأحد, 6 مارس 22

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة ضرورة إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات مع جميع الشحنات المصدرة إليها.

جاء ذلك في خطاب لإدارة الحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة، للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه على إثر تلك القرارات فقد تقرر إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات مع كل شحنة مصدرة إلى الإمارات بدءا من مارس الجاري لكل شحنات الخضار والفاكهة.

وأكدت إدارة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن آخر موعد لدخول الشحنات المصرية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بدون إرفاق شهادة تحليل متبقيات مبيدات هو يوم 14 مارس الجاري.

وشددت إدارة الحجر الزراعي على ضرورة اتباع تلك التعليمات حتى لا تتعرض الشحنات الزراعية المصدرة لإيقاف داخل دولة الإمارات.

وفي ديسمبر الماضي استثنت الإمارات الصادرات المصرية الزراعية من إرفاق شهادة لمتبقيات المبيدات إلى منتصف شهر مارس المقبل، على أن يتم فحص الشحنات في ميناء الوصول بواسطة الإماراتيين.

وانتهت المفاوضات مع الجانب الإماراتي أيضا إلى أنه يتم إرفاق شهادة متبقيات المبيدات لشحنات البرتقال بدءا من منتصف أبريل.

كانت وزارة الزراعة قد أعلنت الاستمرار في تنفيذ المنظومة الجديدة لتكويد المزارع والكيانات التصديريه بالكامل وذلك بعد ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من يناير 2021 وحتى الآن إلى حوالي 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 600 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم البدء الفعلي في تنفيذ منظومة جديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لأولوية المحاصيل المهمة تصديريا.

وأكد أن المنظومة يتم تطبيقها حاليا علي مزارع الموالح والفراولة والفلفل والجوافة، مشيراً إلى أن المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية ( GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقة وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتي وصولها إلى البلد المستورد.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن المنظومة الجديدة تساعد صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من أجل التصدير حيث يتولي الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديده القيام بالرقابة علي تنفيذ اشتراطات الدول المستورده علي كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها، مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري الذين يعملون على مدار الساعة من أجل تسهيل إجراءات التصدير دعما الاقتصاد الوطنى.