«الإسكندرية للكهرباء» تتسلم 150 ألف عداد مسبق الدفع من «القابضة»

الشركة قامت بتركيب ما يصل لنحو 72 ألف عداد مسبق الدفع لصالح المبانى المخالفة

«الإسكندرية للكهرباء» تتسلم 150 ألف عداد مسبق الدفع من «القابضة»
عمر سالم

عمر سالم

9:33 ص, الأثنين, 7 مارس 22

كشف المهندس مدحت فودة، رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، عن تسلم نحو 150 ألف عداد مسبوق الدفع من القابضة لكهرباء مصر منذ أسابيع.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أن تلك العدادات هى نصيب الإسكندرية للكهرباء من مناقصة كانت قد طرحتها الكهرباء لتوريد 1.6 مليون عداد مسبق الدفع لصالح 9 شركات توزيع كهرباء.

وأوضحت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة، أن شركة الإسكندرية تلقت طلبات لتركيب عدادات «مسبوقة الدفع» و«كودية» تتخطى 150 ألفا، من بداية 2020 وحتى نهاية 2021.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن إجمالى قيمة العدادات التى تم تخصيصها لصالح الإسكندرية للتوزيع تقارب 100 مليون جنيه، ستقوم بسداد تكلفتها من الموارد الذاتية.

وأشارت إلى أن شركة الإسكندرية قامت مؤخرًا بتركيب ما يصل لنحو 72 ألف عداد مسبق الدفع لصالح المبانى المخالفة والعشوائية منذ منتصف 2020 وحتى يناير 2022 ، وذلك فى إطار قرار مجلس الوزراء بالسماح بتركيبها وإلغاء نظام الممارسة.

وأكدت أن الإسكندرية للكهرباء قامت بتحصيل أكثر من 15 مليون جنيه سرقات ومخالفات توصيل تيار كهربائى خلال يناير الماضى، عبر موظفى الضبطية القضائية وشرطة الكهرباء فى إطار العمل على تخفيض الفقد بالشبكة القومية.

وقالت إن الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية التابعة للإسكندرية للتوزيع والمغذية لكل المناطق التابعة للشركة خلال العام المالى 2021/2020، بلغ 1489 ميجاوات، ولم يحدث أى تخفيف أحمال نهائيًا، كما أن هناك فائضًا فى القدرات المتاحة للاستهلاك.

يذكر أن شركة الإسكندرية تستهدف خفض الفقد بشبكاتها لنسب أقل من الحالية، بما يسهم فى زيادة الإيرادات عبر الضبطية القضائية، والتعاون مع شرطة الكهرباء لمنع السرقات وتحديث الشبكات والتوسع فى مراكز التحكم الآلية والحديثة.

ويبلغ عدد مشتركى شركة الإسكندرية للتوزيع نحو 2.7 مليون مواطن فى نطاق المحافظة الساحلية من أبى قير شرقًا حتى مدينة الحمام غربًا، بمساحة 2900 كيلومتر مربع، كما يتم تطوير الإدارات الفنية والتجارية، ليصل عدد الأولى إلى 22، والثانية إلى 27، فى إطار خطتها لتحديث شبكاتها.