«الإسكندرية للإضافات البترولية» تخطط لتدشين مشروع لإنتاج الديزل الحيوى مع شريك ماليزي

الإسكندرية للإضافات البترولية تقوم حاليا بإجراء الدراسات المالية للمشروع وكيفية تدبير التمويل الخاص به

«الإسكندرية للإضافات البترولية» تخطط لتدشين مشروع لإنتاج الديزل الحيوى مع شريك ماليزي
عمر سالم

عمر سالم

7:58 ص, السبت, 2 أبريل 22

تخطط شركة الإسكندرية للإضافات البترولية «أكبا» لتدشين مشروع لإنتاج الديزل الحيوى «الوقود الحيوى» بالتعاون مع إحدى الشركات الماليزية خلال الفترة المقبلة بعد الحصول على الموافقات من الجهات المعنية.

وكشف المهندس عاطف سليمان، مساعد رئيس الشركة للعمليات والتسويق، أن الإسكندرية للإضافات البترولية تقوم حاليا بإجراء الدراسات المالية للمشروع وكيفية تدبير التمويل الخاص به.

وأضاف – فى حواره مع «المـال» – أن الأرض الخاصة بالمشروع موجودة بالفعل ومملوكة للشركة، كما تدرس الشركة أيضا خطة التسويق للمنتجات والجهات المستهلكة من الديزل الحيوى.

وأوضح أن شركته أجرت بعض التجارب لإنتاج الوقود الحيوى من زيت الطعام المستعمل خلال عامى 2019 – 2020 وقامت بإنتاج نحو 200 طن على مدار العامين .

وأشار إلى أن الشركة واجهت بعض العوائق خلال عملية التجارب أبرزها تجميع الزيوت من الأشخاص، كاشفا عن أن الاستثمارات التى تم ضخها لتنفيذ تلك التجارب بلغت نحو 5 ملايين جنيه.

يذكر أن شركة الإسكندرية للإضافات البترولية تم إنشاؤها عام 1999 برأس مال من بنكى مصر والأهلى وبمشاركة وزارة البترول والهيئة العامة للبترول بنسبة تصل إلى %10 ، فيما تتبع الشركة الهيئة العامة للبترول.

ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع نحو 175 مليون جنيه ، ورأس مال المصدر نحو 500 مليون ، فيما تعمل الإسكندرية لإضافات البترولية فى عدد من المنتجات ، منها إضافات الوقود، وكيماويات الإنتاج والتكرير والزيوت، بالإضافة إلى زيوت التزييت.

وكشف “سليمان” عن أن شركة الإسكندرية للإضافات البترولية تستهدف مبيعات خلال عام 2022 تصل إلى نحو 45 ألف طن زيوت بالتزامن مع ارتفاع الطلب والأسعار خلال الفترة الأخيرة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية ساهمت فى ارتفاع الأسعار العالمية لجميع المنتجات البترولية فى الفترة الأخيرة مع صعود سعر خام برنت بشكل تاريخى ، موضحا أن نسب الزيادات فى منتجات الإضافات تتراوح من %15-10.

وأوضح أن الطاقة التصميمية للمصنع الخاص بالشركة تصل لنحو 50 ألف طن سنويا، فيما تصل الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع لنحو %65 من الطاقة التصميمية.

وأكد أن هناك تعاقدات من جانب الشركة مع بعض الكيانات فى الخليج والشركات الأوروبية للعمل على تصدير منتجات الإضافات البترولية للأسواق الخارجية ، مما يساهم فى زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة الفترة المقبلة لتقارب نحو %80 بزيادة مقدارها نحو %15.

وكشف عن أن إجمالى مبيعات الشركة خلال عام 2021 بلغ نحو 36 ألف طن، فيما تستهدف زيادة سنوية بمبيعاتها بما يصل إلى %20 مع العمل على التصدير والتوسع فى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.

وقال “سليمان” إن الإسكندرية للإضافات البترولية قامت بعمليات تصديرية إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية مثل كينيaا والتى استقبلت نحو 400 طن زيوت ، بالإضافة إلى أسواق رواندا وليبيا ، ضمن مستهدف الشركة لزيادة صادراتها فى ظل الاحتياجات الخاصة بالسوق الليبية، ومشاركة مصر فى إعادة إعمار ليبيا.

وأشار إلى أن الشركة قامت أيضا بالتصدير إلى السوق اللبنانية بنحو 5 ملايين دولار خلال عام 2021 ، فيما تبحث عن اقتحام أسواق جديدة أيضاً مثل السودان نظرا لقرب الموقع الجغرافى من مصر .

وكشف عن أن أبرز التحديات التى تواجه التوسع فى عمليات التصدير تتمثل فى ضمان الحصول على مستحقات الصادرات وكيفية تحويل الأموال فى الأسواق الأفريقية، نظرا لما تشهده من عدم الاستقرار الأمنى فى بعض الدول الأفريقية وهو ما يجعل دخول أسواق أفريقية ليس بالأمر السهل وتحتاج إلى دراسات دقيقة على مدار الوقت.

وأشارإلى أن الشركة قد تدخل لبعض الأسواق الأفريقية عبر ممثلين أو وكلاء أو من الباطن أو توريد إلى بعض الوزارات والجهات الرسمية وهو ما يشكل ضمانة للشركة للحصول على أموالها أو عبر فتح اعتمادات مستندية.

وأضاف أن الشركة تقوم حاليا بالتوريد لجميع شركات البترول الحكومية والخاصة ، مثل التعاون للبترول ، مصر للبترول ، الإسكندرية للبترول ، العامرية للبترول ، جابكو ، خالدة ، بالإضافة إلى شركة بتروبل ، كما تقوم بالتوريد إلى حقل ظهر كمياويات لمعالجة الغاز المستخرج من الحقل.

وأوضح “سليمان” أن الشركة أنشئت لخدمة قطاع البترول بشكل خاص والقطاع الحكومى بشكل عام ، لافتاً إلى أن الإسكندرية للإضافات البترولية شاركت فى التوريد لبعض مشروعات قطاع الكهرباء عند استهلاكه المازوت كوقود فى محطات توليد الطاقة عبر توريد إضافات للوقود لتحسين الوقود لرفع كفاءة الوقود.

وكشف عن أن المكون المحلى الخاص بالإضافات البترولية المنتجة من الشركة يصل إلى %65 موضحا أن المواد الخام لمنتجات الشركة يتم استيرادها من الخارج عبر دول مثل إيطاليا وألمانيا، فيما تسعى لزيادة المكون المحلى.

وأكد أن جميع المواد الخام متوفرة طوال الوقت عالميا، لاسيما وأن تلك المواد يتم استيرادها عبر شركات دولية عبر تعاقدات بين الشركات ، بالإضافة إلى أنها تدرس حاليا تصنيع جزء منها وتطوير مصنعها ومنتجاتها.

وتنتج شركة الإسكندرية للإضافات البترولية أنواعًا عديدة من الزيوت مثل زيوت التزييت للمحركات والتروس والهيروليك بمستويات أداء متنوعة، كما أبرمت عدة اتفاقيات مع الشركات العاملة فى مجالها وأنشطتها بهدف زيادة فرص التعاون داخل قطاع البترول.