الإحصاء : انطلاق فعاليات المسح القومي لـ«ذوي الإعاقة» في مصر 2022

يهدف المسح إلى إنشاء قاعدة بيانات توفر مؤشرات وطنية حول ظاهرة الإعاقة وحجمها ومدى انتشارها وأسبابها.

الإحصاء : انطلاق فعاليات المسح القومي لـ«ذوي الإعاقة» في مصر 2022
سمر السيد

سمر السيد

3:21 م, الأحد, 30 يناير 22

ينفذ الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء المسح القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر 2022، ويُعد أول مسح قومي متخصص لهم، وقد انطلقت فعاليات التدريب الميداني على المسح اليوم بحضور رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وعدد من قيادات الجهاز.

كما انطلق العمل الميداني يوم السبت الموافق 29/1/2022 ويستمر حتى 31/3/2022، حيث تم اختيار عينة عشوائية من الأسر المعيشية ممثلة للمجتمع منتشرة في محافظات الجمهورية مع مراعاة تمثيل الحضر والريف بكل محافظة، ويتم جمع البيانات الميدانية من الأسر بالوحدات السكنية، بواسطة باحثين / باحثات يحملون بطاقات تعريف معتمدة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويهدف مسح الإحصاء إلى إنشاء قاعدة بيانات توفر مؤشرات وطنية حول ظاهرة الإعاقة وحجمها ومدى انتشارها وأسبابها، واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة للتمكن من التخلص من الحواجز التي يواجهونها، والعمل على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع في مختلف النواحي الحياتية والاقتصادية، والعمل على توفير البيانات التي تمكن من تصنيف المؤشرات المختلفة لأهداف التنمية المستدامة 2030.

ويهيب الجهاز الأسر المختارة الإدلاء بالبيانات الصحيحة، نظرًا لأهمية هذا المسح في معرفة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من الخدمات، ومن ثم تحسين نوعية حياتهم.