«الأوروبى لإعادة الإعمار» يفاوض بنوكا إسلامية لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة

يطور نظام حوكمة لصندوق يتبع «السيادى»

«الأوروبى لإعادة الإعمار» يفاوض بنوكا إسلامية لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة
سمر السيد

سمر السيد

9:39 ص, الثلاثاء, 22 فبراير 22

كشف خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» بمصر، عن عدة أهداف للبنك فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، على رأسها توفير تمويلات لصالح بنوك إسلامية، فضلا عن تطوير نظام حوكمة لأحد الصناديق الفرعية التابعة لصندوق مصر السيادى، ومشروعين سياحيين.

 وقال إن مصرفه يتفاوض مع بنوك محلية إسلامية حاليا لتوفير خطوط ائتمان توجه لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة «SME’s» فى العام الجارى، موضحا أن الهدف من تلك الخطوة هو توسيع تواجد ونطاق عمل المصرف فى السوق المحلية.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن البنك يعمل بالتعاون مع الصندوق السيادى على تطوير سياسة بيئية واجتماعية وحوكمة (ESG) لأحد الصناديق الفرعية الخاصة بالصندوق.

وأعرب عن أمله فى توقيع التمويل الخاص بمشروع الخط الثانى لمترو الأنفاق البالغة قيمته 250 مليون يورو العام الجارى.

وكشف عن المحادثات التى يجريها البنك لتوفير تمويلات لمشروعين سياحيين أحدهما فندق والآخر منطقة سياحية، مشيرا إلى أن «EBRD» سيوفر قرضا لمشروع منهما بقيمة 20 مليون يورو.

وأعلنت وزارة التعاون الدولى مؤخرا عن تفاصيل نتائج الاستراتيجية السابقة لـ«EBRD» للفترة من 2022-2017 تزامنًا مع إقرار مجلس إدارة البنك للاستراتيجية المشتركة الجديدة مع مصر للفترة من 2022 – 2027.

وبحسب بيان الوزارة، سجلت التمويلات التنموية التى أتاحها «EBRD» للقطاعين الحكومى والخاص، على مدار فترة الإستراتيجية السابقة، نحو 4.9 مليار يورو.

كان البنك أعلن أواخر يناير الماضى، عن استثماره أكثر من مليار يورو، خلال 2021 فى 20 مشروعا فى البلاد %44 منها فى مجال الاقتصاد الأخضر، مضيفا أن %70 من مجمل هذه الاستثمارات ركزت على النوع الاجتماعى والشمول، كما كانت %75 من استثماراته محليا  لصالح القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن «EBRD» استثمر منذ بدء عمله فى مصر خلال 2021 أكثر من 8.7 مليار يورو دعمت تنفيذ 145 مشروعًا، أكثر من %76 منها للقطاع الخاص، وجاءت مصر على رأس قائمة البنك  كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط فى أعوام 2018 و2019 و2020. «أبوظبى الأول» يجب أن يستصدرها قبل دراسة «هيرم