«الأهلى» و«مصر» و«CIB» تكتتب فى سندات توريق «تمويل للتأجير التمويلى»

مع «العربى الأفريقى» و«قناة السويس» و«التجارى وفا» و«المتحد».. بقيمة 460 مليون جنيه

«الأهلى» و«مصر» و«CIB» تكتتب فى سندات توريق «تمويل للتأجير التمويلى»
أسماء السيد

أسماء السيد

9:07 ص, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

كشف محمد الكحكى، العضو المنتدب لشركة تمويل القابضة للاستثمار، أن 7 بنوك ساهمت فى اكتتاب أول عملية إصدار سندات توريق لصالح شركة «تمويل للتأجير التمويلى» التابعة بقيمة إجمالية بلغت 460 مليون جنيه.

وأضاف الكحكى فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن قائمة البنوك الـ 7 ضمت كلا من: الأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، والعربى الأفريقى، وقناة السويس، والأهلى المتحد، والتجارى وفا، مشيرًا إلى أن معدلات تغطية الاكتتاب بلغت أكثر من 3 مرات.

ولفت إلى أنه سيتم تحديد نسب التخصيص لكل بنك مشارك قريبًا، موضحًا أن التجارى الدولى CIB قام بدور مدير الإصدار والمروج والمستشار المالى وأمين الحفظ للطرح، فيما تولى مكتب الدرينى وشركاه دور المستشار القانونى للعملية.

وأوضح العضو المنتدب لشركة تمويل القابضة للاستثمار، أن عملية التوريق أٌصدرت على 3 شرائح بمدد استحقاق 12 و36 و60 شهرًا على التوالى، لافتًا إلى أن شركة «ميريس» للتصنيف الائتمانى منحت العملية تصنيفا متميزا لاستحقاق الجدارة الائتمانية، موضحًا أن الإصدار تم من خلال شركة «تمويل للتوريق» التابعة.

أحمد زيدان: ذراع التوريق تستهدف إتمام عمليات بنحو 3 مليارات فى 2022

من جانبه، قال أحمد زيدان، العضو المنتدب بـ«تمويل للتوريق»، -التابعة لـ«تمويل القابضة» – إن الشركة تستهدف إتمام وتنفيذ عمليات إصدار سندات توريق جديدة بقيمة تتجاوز الـ3 مليارات جنيه خلال 2022، متضمنة عملية «تمويل للتأجير التمويلى» المشار إليها سلفًا -ومتوقع إتمام تنفيذها خلال أيام– بالإضافة إلى عملية إصدار سندات توريق لصالح «تمويل للتمويل العقارى» بقيمة 800 مليون جنيه خلال الربع الثانى من 2022.

وأشار إلى أن عملية التوريق الخاصة بشركة «التمويل العقارى» كان مخططا تنفيذها خلال 2021، إلا أنه تم تأجيلها للعام المقبل، بهدف زيادة حجم المحفظة المراد توريقها.

ولفت إلى أن حصيلة الإصدار الخاصة بشركة «تمويل للتأجير التمويلى» ستُوجه لدعم محفظتها خلال 2022، وزيادة عمليات المنح لشريحة العملاء الخاصة بها.

وقال زيدان إن «تمويل للتوريق» تبحث تعاقدات لتولى عمليات إصدار سندات جديدة خلال العام المقبل أيضًا، لافتًا إلى أن هناك مفاوضات أخرى تُجرى حاليًا مع عدد من المطورين العقاريين لتولى عمليات الإصدار الخاصة بهم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس «تمويل للتوريق» خلال عام 2020، وهى مملوكة بنحو %90 لشركة «تمويل القابضة» والنسبة المتبقية لصالح «بساطة المالية القابضة» التابعة لـ«ابتكار القابضة للاستثمارات المالية».

وسندات التوريق هى سندات قابلة للتداول فى حدود ما يُحال إليها من حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات، ويتم إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من الهيئة، ويحق للشركة المصدرة الحصول على قيمتها فور إصدارها مما يتيح لها توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من عمليات التمويل دون انتظار مواعيد سداد الأقساط.