الأكاديمية العربية للنقل البحري تنفذ عددا من البرامج والدورات التدريبية

لمتابعة أعمال تنفيذ نماذج توضيحية لأجزاء مختلفة من السفن والعائمات النهرية بهدف الارتقاء بمستوى التدريب بالمعهد الاقليمي للنقل النهري

الأكاديمية العربية للنقل البحري تنفذ عددا من البرامج والدورات التدريبية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:15 م, الخميس, 3 فبراير 22

استقبل أمس مجمع خدمة الصناعة التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكتولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية وفدا من الهيئة العامة للنقل النهري، لمتابعة أعمال التدريب والتعرف على نماذج لأجزاء مختلفة من السفن والعائمات النهرية بهدف الارتقاء بمستوى التدريب بالمعهد الإقليمي للنقل النهري.

وحسب الدكتور أحمد عثمان إدريس عميد مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري، تظهر النماذج طريقة عمل أهم المكونات الكهربائية والميكانيكية بالمحرك بشكل مباشر مما يسهل للدارس كيفية اكتشاف الأعطال وإصلاحها.

وكان في استقبال المتدربين قيادات مجمع خدمة الصناعة والدكتور خالد الكيلاني عميد المجمع بالأكاديمية، الذي أكد استعداده التام للتعاون مع مركز البحوث والاستشارات لتنفيذ كل النماذج التدريبية التي تحتاجها الهيئة العامة للنقل النهري وكياناتها التعليمية والتدريبية مثل المعهد الاقليمي للنقل النهري والمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة للنقل النهري.

وأكد الدكتور أحمد عثمان إدريس عميد مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري أن تنفيذ النماذج التعليمية يعتبر واحدا من المشروعات الجارية التي ينفذها مركز البحوث حاليا لصالح الهيئة العامة للنقل النهري ضمن بروتوكول التعاون المشترك بين الهيئة والأكاديمية، حيث يقوم المركز أيضا حاليا بتقديم الاستشارات المتخصصة لتنفيذ محاكي متطور للعائمات النهرية بالهيئة بالتعاون مع مجمع المحاكيات المتكامل بالأكاديمية، كما أكد على التوجيه الدائم والسعي المستمر لتنفيذ المشروعات والدراسات المتخصصة بشكل متميز.

وفي السياق نفسه، نظم معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، زيارة لعدد من المتدربين بالمنطقة الحرة بمصراته بدولة ليبيا لشركة الفتح للشحن والتفريغ العاملة بميناء الدخيلة، على هامش البرنامج المنعقد بالمعهد حاليا للوفد الليبي .

وكان في استقبال الوفد الليبي من جانب شركة الفتح للشحن والتفريغ والأعمال البحرية المهندس محمد عبدالرحمن محمد مدير السلامة والصحة المهنية بالشركة، ومحمود صابر مدير التشغيل بالشركة، ومن معهد تدريب المهندس عمرو رمضان رئيس قسم البرامج الهندسية بالمعهد .

وخلال الزيارة تم استعراض جميع أنشطة الشركة من خلال فيلم تسجيلي عنها، ثم جولة ميدانية بالشركة تم خلالها الشرح الوافي والتطبيق العملي للبرنامج المنفذ بالمعهد، حيث تعد شركة الفتح للشحن والتفريغ والأعمال البحرية كيانا مؤسسيا متخصصا في الشحن والتفريغ والنقل والتخزين والأعمال البحرية بجميع الموانيء المصرية.

وتستثمر الشركة استثمارات ضخمة في مجال الطاقة مستخدمة الأنظمة البيئية، مع تنوع في شحن وتفريغ البضائع الصب غير النظيف مثل الخردة الحديدية والزهر وخام الحديد، كما  تشارك شركة الفتح في تنمية العمل داخل الموانيء المصرية بتحقيق معدلات مرتفعة في الشحن والتفريغ .

وفي السياق نفسه، أعلن معهد تدريب الموانئ عن تنظيم برنامج تدريبي لأول مرة بعنوان ” Supply Chain Resilience ، وذلك بالتعاون مع اتحاد موانئ البحر المتوسط (MEDports) ، والذي يتم تنظيمه بدءا من 7 فبراير الجاري ولمدة 6 أيام، والذي يحاضر فيه مجموعة من المتخصصين والخبراء من إسبانيا وفرنسا ومصر، وبمشاركة عدد من المنتسبين لموانئ شمال وجنوب البحر المتوسط.