الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تنشئ فرعا جديدا في شمال أفريقيا

فضلا عن دراسة إقامة فرع في العاصمة الإدارية الجديدة

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تنشئ فرعا جديدا في شمال أفريقيا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:54 م, الثلاثاء, 15 مارس 22

قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أنه مقرر أن يتم إنشاء فرع جديد للأكاديمية بدول شمال إفريقيا، ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفة المشروع 7 مليارات جنيه.

وذكر أنه بالتوازي مع فرع شمال أفريقيا يتم حاليًَا دراسة تأسيس مقر في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف خلال لقائه عددا محدودا من الصحفيين اليوم، إن الجمعية العامة للأكاديمية وجهت خلال انعقادها في الفترة الماضية أن تكون التوسعات بدول شمال افريقيا، لاسيما بعد الانتهاء من فرع الاكاديمية بمدينة العلمين الجديدة.

وذكر أنه تم توجيه دعوات للدول الأفريقية الراغبة في أن يقام الفرع على أراضيها، وموريتانيا كانت أول الدول التي أسرعت في الرد، وقامت بإجراءات رسمية في هذا الأمر، لكن في نفس الوقت الامر ما زال متاحا أمام باقي دول منطقة شمال افريقيا والجمعية العامة هي من يحدد الموقع المناسب للفرع الجديد.

في سياق متصل، قال إسماعيل عبد الغفار، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الأكاديمية بعمل الهوية البصرية لمدينة العلمين، لافتا الي ان امر مهم جديد والاكاديمية ستعمل أن تكون الهوية الجديدة للمدنية تضم الحضارة المصرية القديمة وارتباطها بالمستقبل المشرف المنشود.

وتم إنشاء الأكاديمية عام 1972 لتكون إحدى المنظمات المتخصصة وبيت الخبرة والذراع الفنى التابعة لجامعة الدول العربية، وعلى مدار أكثر من 50 عاماً إستطاعت الأكاديمية أن تواكب الإيقاع العالمي السريع في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي والاستشارات.

وتمتلك الأكاديمية عدد كبير من الخبراء ذوى الخبرة الدولية والقادرين على دعم الدول العربية والإفريقية من حيث تقديم الإستشارات والقيام بالدراسات فى المجالات العلمية المختلفة.

وعلاوة على الإستثمارات الضخمة السنوية فى تطوير البنية الأساسية والوسائل المساعدة، فقد تم إنشاء مبنى جديد لفرع الأكاديمية بجنوب الوادى (أسوان) بمساحة 3250 متر مربع.

وإنشاء مبنى جديد لكلية الهندسة بأبى قير، هذا بالاضافة الى إفتتاح أحدث كليات الأكاديمية وهى اللغة والإعلام وكلية الصيدلة بالمقر الرئيسي بالإسكندرية وكلية القانون بالقرية الذكية وكلية طب الأسنان وكلية الذكاء الإصطناعى وكلية الطب البشرى بالعلمين بالعلمين وشراء مقر دائم للأكاديمية بمقر القرية الذكية بالقاهرة بإجمالي مساحة 42612 متر مربع.