الأسهم الأوروبية تهبط مع تراجع قطاعي المال والتكنولوجيا

توقعات بأن ينهي مؤشر ستوكس 600 الأسبوع منخفضا بنحو 0.4%

الأسهم الأوروبية تهبط مع تراجع قطاعي المال والتكنولوجيا
أحمد فراج

أحمد فراج

2:30 م, الجمعة, 25 مارس 22

شهدت الأسهم الأوروبية تراجعًا، اليوم الجمعة، لتهبط للجلسة الثالثة على التوالي، في الوقت الذى تتجه فيه لإنهاء الأسبوع على انخفاض، إذ أبقى الصراع الروسي الأوكراني المتصاعد المستثمرين على حذر مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، بحسب وكالة رويترز.

وبدَّد تراجع الأسهم المالية والتكنولوجية المكاسب في القطاعات الأساسية والقطاعات قليلة المخاطر ليهبط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%.

توقعات بأن ينهي مؤشر ستوكس 600 الأسبوع منخفضًا بنحو 0.4%

ومن المتوقع أن ينهي مؤشر ستوكس 600 الأسبوع منخفضًا بنحو 0.4%، إذ أدت أسعار الطاقة المرتفعة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا إلى تأجيج المخاوف من التضخم وأثارت القلق بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي.

وفرَض الغرب المزيد من العقوبات على روسيا، أمس الخميس، وكانت واشنطن تخطط للرد في حال استخدام موسكو أسلحة نووية.

وقفزت أسهم تيليكوم إيطاليا 5.9%، لتواصل مكاسبها بعد أن قالت “كيه.كيه.آر.” إنها لا تزال مهتمة بالاستحواذ على مجموعة الاتصالات.

تراجع الأسهم الأوروبية أمس

وانخفضت الأسهم الأوروبية، أمس الخميس، مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها الثاني، بينما عززت الدول الغربية مساعداتها لأوكرانيا ووسّعت نطاق العقوبات على روسيا في قمة طارئة لحلف شمال الأطلسي.

ووافق الزعماء الغربيون، الذين اجتمعوا في بروكسل، على تعزيز القوات في شرق أوروبا وزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتشديد العقوبات على روسيا.

ستوكس 600 الأوروبي يهبط 0.2% عند الإغلاق

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% عند الإغلاق، بعد أن شهد تداولات متقلبة خلال اليوم.

وهبطت البنوك 0.7% بينما قادت شركة نكست البريطانية للملابس أسهم شركات التجزئة للانخفاض بعد أن خسرت 3.3% إثر تقليصها توقعات المبيعات والأرباح للعام المالي 2022- 2023.

وبدا التوتر واضحًا بين المستثمرين الذين سارعوا للإقبال على الأسهم الاستهلاكية، والتي تتأثر بدرجة أقل بالأزمات الاقتصادية.

المؤشر ستوكس يواجه 600 خطر فقدان المكاسب الهزيلة

وبعد تراجع على مدى شهرين بسبب مخاوف التضخم والسياسة النقدية وحرب أوكرانيا، يواجه المؤشر ستوكس 600 خطر فقدان المكاسب الهزيلة التي حققها حتى الآن طوال شهر مارس في آخر أسبوع منه.

وقفزت أسعار الغاز الأوروبية وزادت المخاوف من شُح الإمدادات بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، إن بلاده ستسعى لبيع الغاز إلى “البلدان غير الصديقة” بالروبل.

ومن بين الأسهم المنفردة التي شهدت ارتفاعات في قطاع الدفاع، صعد سهم بي.إيه.إي سيستمز 1.9%، وسهم تاليس 1.7%، بينما قفز سهم راينميتال 8.9%.

وارتفعت الأسهم الروسية 4.4% مع استئناف بعض التداولات بعد توقف على مدى شهر.