الأسهم الأوروبية تهبط الخميس تحت ضغط مخاوف تشديد السياسة النقدية والتضخم

هبط المؤشر" ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.3 % حيث قادت الهبوط أسهم القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة، مثل شركات الصناعة والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

الأسهم الأوروبية تهبط الخميس تحت ضغط مخاوف تشديد السياسة النقدية والتضخم
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:29 م, الخميس, 3 فبراير 22

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية يوم الخميس في وقت تسود فيه المخاوف بين المستثمرين حيال زيادة محتملة في أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية قبل صدور قرارات رئيسية للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من يوم الخميس في ظل تزايد ضغوط التضخم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط المؤشر” ستوكس 600″ للأسهم الأوروبية بنسبة 0.3 % حيث قادت الهبوط أسهم القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة، مثل شركات الصناعة والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

وأظهرت بيانات أمس الأربعاء أن التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” ارتفع إلى مستوى قياسي الشهر الماضي إذ تسارعت وتيرته إلى 5.1% في يناير الماضي من 5% في ديسمبر الماضي، أي أكثر من ضعف النسبة المستهدفة للبنك المركزي الأوروبي والبالغة 2%.

وهبط سهم شركة روش السويسرية لصناعة الأدوية بنسبة 3% بعد أن قالت إن نمو المبيعات سيتباطأ هذا العام مع تأهبها لانخفاض الطلب على أدوية ووسائل الفحص المرتبطة بـ “كوفيد-19”.

وزادت بابليسيز جروب، ثالث أكبر شركة إعلانات في العالم، 1.4 % لتتصدر مؤشر الشركات الفرنسية الكبرى بعدما توقعت نمو المبيعات أربعة إلى 5% هذا العام، ومع تجاوز أرباحها لعام 2021 مستويات ما قبل الجائحة لتصل إلى مستويات قياسية جديدة.

وهبط سهم سيمنس جاميسا لصناعة توربينات الرياح 0.5 % بعد أن أكدت توقعات قاتمة بتسجيل هامش ربح سلبي محتمل للعام بأكمله، بعد ساعات من تعيين رئيس تنفيذي جديد في محاولة لإنعاش نشاطها.

وارتفع سهم سكانسكا السويدية 5.0 % بعد أن سجلت أرباحا ربع سنوية أعلى من توقعات السوق، وقالت إن نشاط سوق البناء تزايد تدريجيا خلال العام.

وشهدت أسعار النفط العالمية تراجعا في تعاملات اليوم الخميس، بعد أن سجلت صعودا على مدار الأسبوع، وذلك في أعقاب اجتماع منظمة “أوبك بلس”.