الأسهم الأوروبية تهبط الثلاثاء لأدنى مستوياتها في سبعة أشهر بسبب أزمة أوكرانيا

هبط المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 1.7%

الأسهم الأوروبية تهبط الثلاثاء لأدنى مستوياتها في سبعة أشهر بسبب أزمة أوكرانيا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:10 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

هبطت مؤشرات الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر مع شعور المستثمرين بالقلق من احتمال فرض عقوبات اقتصادية على روسيا التي أمرت بنشر قوات في إقليمين انفصاليين بشرق أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 1.7 % بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش متراجعا للجلسة الرابعة على التوالي، ونزل المؤشر نحو 10% عن أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في أوائل يناير الماضي.

وبدا المؤشر” داكس” للأسهم الألمانية أكثر تأثرا من غيره من المؤشرات الأوروبية لاعتماد ألمانيا الكبير على إمدادات الغاز الروسية وعدم وجود شركات طاقة مدرجة على المؤشر الذي هبط 2.2%.

ونزل مؤشر منطقة اليورو الأوسع نطاقا 2.1 % في حين هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2%.

ولجأ المستثمرون إلى الأصول الآمنة نسبيا مثل الذهب والسندات الحكومية، في حين توشك الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على إعلان عقوبات صارمة جديدة على روسيا.

وفي حين ارتفعت أسهم شركات النفط والغاز 0.7 %، ثارت مخاوف في الأسواق من أن يزيد ارتفاع أسعار السلع من مخاوف التضخم.

وكانت أسهم شركات السيارات والبنوك الأسوأ أداء بين الأسهم الأوروبية وهبطت 2.7 بالمئة و3.1 %على الترتيب.

بوتين يعلن اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك فى كلمة موجهة للشعب الأوكراني.

ووقع بوتين على مرسوم فورى، بالاعتراف بجمهوريتى بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، فى تعليقه على طلب الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك، إنه لا يرى طريقة أخرى، لأنه بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام لم يتغير شيء.

وكان لافروف، قد أكد فى وقت سابق من اليوم، أن روسيا مستعدة لمناقشة جميع القضايا الأمنية مع شركائها الغربيين، لكنها تتخذ موقفا فقط من توسع حلف الناتو.

على الجانب الأوكرانى، أعلنت الرئاسية الأوكرانية أن الرئيس فولوديمير زيلينسكى، دعا مجلس الأمن والدفاع الأوكرانى للانعقاد.

كما دعت السلطات الفرنسية، مجلس الأمن الدولى إلى اجتماع عاجل بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، وفق بيان للإليزيه أمس الإثنين.