الأسهم الأوروبية تهبط الإثنين بفعل مخاوف رفع الفائدة وتزايد إصابات كورونا

هبط المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4% الساعة 0830 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تهبط الإثنين بفعل مخاوف رفع الفائدة وتزايد إصابات كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:57 م, الأثنين, 10 يناير 22

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات اليوم الإثنين الصباحية بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أول هبوط أسبوعي منذ ثلاثة أسابيع وسط تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” والغموض المتزايد الذي يكتنف مسار أسعار الفائدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4 % الساعة 0830 بتوقيت جرينتش تحت وطأة هبوط أسهم قطاعات العقارات والتكنولوجيا والصناعة في الوقت الذي سجلت فيه أسواق الأسهم العالمية الكبرى ارتفاعات بصعوبة.

وتتركز الأنظار في السوق الآن على بيانات البطالة في منطقة العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو” لشهر نوفمبر الماضيـ ومؤشر “سنتكس” الذي يقيس معنويات المستثمرين لشهر يناير كانون الثاني.

وقفز سهم بنك كاريج 4.3 % بعد تقرير ذكر أن مصرف “بي.بي.إي.آر بانكا” خامس أكبر بنوك إيطاليا قدم عرضا محسنا لشرائه للتفوق على العرض المنافس من كريدي أجريكول إيطاليا.

وزاد سهم بي.إم.دبليو 1.4 % بعد أن رفع بنك جولدمان ساكس توصيته لسهم الشركة إلى الشراء ورفع السعر المستهدف للسهم إلى 123 يورو من 110 يورو.

وهبط سهم شركة أتوس الفرنسية للاستشارات التكنولوجية 16.7 % بعد أن أصدرت تحذيرا بشأن الأرباح يعكس تأخير صفقات للعملاء ويفرض ضغوطا على هوامش وحدة إعادة بيع المعدات والبرمجيات التابعة لها.

إصابات كورونا حول العالم

ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-“) حول العالم ارتفعت إلى 307 ملايين و174 ألفاً و30 حالة.

وأوضحت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني، صباح اليوم الاثنين، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و488 ألفا و597 وفاة.

وأضافت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 60 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 35.7 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 22.5 مليون حالة.

ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بـ 837 ألفاً و594 وفاة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ 620 ألفاً و251 وفاة ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة الهند بإجمالي وفيات 483 ألفاً و936 حالة.