الأسهم الأوروبية تنتعش مؤقتا الثلاثاء بدعم من تعافي القطاع المصرفي

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8% مع صعود أسهم البنوك 3.6% بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في عام في الجلسة السابقة. وتقدم قطاع الخدمات 3.2%

الأسهم الأوروبية تنتعش مؤقتا الثلاثاء بدعم من تعافي القطاع المصرفي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:08 م, الثلاثاء, 8 مارس 22

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداولات اليوم الثلاثاء الصباحية مع تعافي القطاع المصرفي من أزمة استمرت لأسابيع، لكن المعنويات في السوق كانت منخفضة بعد أن حذرت موسكو من قطع إمدادات الغاز عن القارة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8% مع صعود أسهم البنوك 3.6% بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في عام في الجلسة السابقة. وتقدم قطاع الخدمات 3.2%.

أدت مخاوف من حدوث أزمة حادة في المعروض إلى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 127 دولارا للبرميل، وأججت القلق بشأن التضخم الذي يخنق النمو الاقتصادي.

انخفض المؤشر “ستوكس 600” بنسبة 14 تقريبا منذ بداية العام، متراجعا عن المستويات المرتفعة القياسية التي سجلها في يناير، حيث تهدد الأزمة الأوكرانية بعرقلة التعافي الاقتصادي.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا، لكنها لم تتخذ مثل هذا القرار بعد.

وصعدت أسهم بنوك رايفايزن وسوسيتيه جنرال ويوني كريديت ما بين 6.8% و10.1% بعد تضررها في الأسابيع الماضية بسبب مخاوف بشأن انكشافها على روسيا، بالإضافة إلى تراجع توقعات رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

وصعد سهم مجموعة الأغذية الفرنسية دانون 0.8% بعد الكشف عن تدابير لزيادة نمو الإيرادات.