الأسهم الأوروبية تنتعش الإثنين بدعم قطاع التعدين

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1%

الأسهم الأوروبية تنتعش الإثنين بدعم قطاع التعدين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:25 م, الأثنين, 7 فبراير 22

انتعشت الأسهم الأوروبية خلال جلسة التداولات الصباحية اليوم الإثنين بعد خسائر استمرت لخمسة أسابيع على التوالي، إذ طغت مكاسب أسهم التعدين ونتائج الأعمال الإيجابية على مخاوف من سلسلة قرارات تشديد للسياسة النقدية تلوح في الأفق ومن توتر جيوسياسي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600 ” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1 % بعد أن نزل 0.7 % الأسبوع الماضي.

وقادت أسهم شركات التعدين الانتعاش بزيادتها 1.2 %، إذ قفزت أسعار الألمنيوم في الصين 3%، مدعومة بمخاوف بشأن الإمداد وتوقعات نمو الطلب، فيما ارتفعت العقود الآجلة للصلب وخام الحديد في الصين بعد أن دعت جهة معنية بالتخطيط في الدولة إلى تسريع أعمال البنية التحتية.

وتقدم سهما ريو تينتو وأنجلو أمريكان 1.1 و1.6 % على الترتيب.

وقفز سهم أوروبيس، أكبر منتج للنحاس في أوروبا، 4.7 % بعد تأكيدها زيادة الأرباح الفصلية 85 بالمئة وتقديرات ارتفاع أرباح السنة بأكملها بدعم صعود أسعار المعادن الصلبة وقوة الإنتاج.

كان سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” قد تراجع خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد ارتفاعه في الأسبوع الماضي الذي أعقب تحولا من البنك المركزي الأوروبي نحو تشديد السياسة النقدية، إذ اتجه المتعاملون صوب الدولار وسط رهان على أن القفزة في الوظائف التي خلقها الاقتصاد الأمريكي في يناير المنصرم قد تؤدي إلى زيادات أسرع في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وانخفض سعر العملة الأوروبية الموحدة 0.2% إلى 1.1425 دولار، وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ منتصف يناير الماضي.