الأسهم الأوروبية تتراجع الثلاثاء بسبب متحور «أوميكرون»

وانخفض مؤشر "إف تي إس إي إيروفريست300" بنسبة 0.99%، وانخفض مؤشر "ستوكس600" بنسبة 1.44%

الأسهم الأوروبية تتراجع الثلاثاء بسبب متحور «أوميكرون»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:08 م, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

تراجعت مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية الرئيسية اليوم الثلاثاء في بداية الجلسات، بسبب مخاوف ناجمة عن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وساد جو من النفور في بداية التعاملات الصباحية لأسواق الأسهم الأوربية، بعد شكوك تمت إثارتها حول فاعلية اللقاحات الموجودة مع المتحور الجديد لفيروس كورونا، المسمى أوميكرون .

وفي لندن، هبط مؤشر “الفاينانشيال تايمز 100” بنسبة 0.87%، وكذلك في فرانكفورت، انخفض مؤشر “داكس” بنسبة 1.44%، فيما انخفض مؤشر “إيروستوكس 50” بنسبة 1.67%.

وانخفض مؤشر “إف تي إس إي إيروفريست300” بنسبة 0.99%، وانخفض مؤشر “ستوكس600” بنسبة 1.44%، بينما انخفض الأخير، الذي سجل أدنى مستوياته منذ 14 أكتوبر، بنحو 2.7% خلال الأسبوع.

وجاءت هذه الخسارة الكبيرة بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا”، والذي قال إنه من غير المحتمل أن تكون لقاحات كورونا المتوفرة حاليًا فعالة ضد متغير “أوميكرون”، مقارنة بالسلالات السابقة.

وقال جيمس روزنبرج، المستشار المالي في “إي إل آند سي بيليو”: تراجعت جميع القطاعات الرئيسية في التصنيف تقريبًا، من قسم الوسائط -0.7% إلى قطاع النقل والترفيه -1.95%، وأيضا انخفض مؤشر “ستوكس” للطاقة بأكثر من 2%، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

رئيس مودرنا التنفيذي يرجح أن تكون اللقاحات أقل فعالية مع أوميكرون

قال رئيس شركة مودرنا لصناعة الأدوية إنه ليس من المرجح أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعالة مع السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا بنفس قدر فعاليتها مع السلالة دلتا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأثارت هذه التصريحات قلقا جديدا في الأسواق المالية بشأن مسار الجائحة.

وقال الرئيس التنفيذي لمودرنا ستيفان بانسل في تصريحات لصحيفة “فايننشال تايمز”: “على ما أعتقد، لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بنفس المستوى… الذي كان لدينا مع دلتا.

وأضاف بانسل : “أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري. لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات. لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم… ذهبوا إلى أن ‭‭‭‭‬‬الأمر لن يكون جيدا”.

وقد تؤدي مقاومة اللقاحات إلى مزيد من الأمراض ودخول حالات إلى المستشفيات وإطالة أمد الجائحة. وأثارت تعليقاته عمليات بيع في أسواق النفط والأسهم وبعض أسواق الصرف.

وأضاف بانسل أن العدد الكبير من التحورات‭‭‭ ‬‬‬على البروتين التاجي الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية يرجح أن من الضروري إجراء تعديل على الإنتاج الحالي من اللقاحات.