الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الجمعة رغم إيجابية الوظائف الشهرية

البنك المركزي يدعم رفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الجمعة رغم إيجابية الوظائف الشهرية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:40 ص, السبت, 5 مارس 22

أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام جلسة تداول الجمعة على انخفاض في ظل استمرار المخاوف من تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، رغم إيجابية تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة.

تراجع الأسهم الأمريكية

تراجع مؤشر “داو جونز” الصناعي 0.5% أو ما يعادل 180 نقطة تقريبًا ليصل إلى 33.614 ألف نقطة، ليسجل خسارة أسبوعية بنسبة 1.3%، ويصبح ذلك الانخفاض الأسبوعي الرابع على التوالي.

كذلك هبط مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الأوسع نطاقاً بنسبة 0.8% ما يعادل 35 نقطة تقريباً عند 4328 نقطة، لينخفض في إجمالي الأسبوع بنحو 1.2%.

بينما كان مؤشر “ناسداك” الأكثر تراجعاً بنسبة 1.7% أو 224 نقطة عند 13.313 نقطة، ليسجل انخفاضاً أسبوعياً بحوالي 2.8%.

وفي شهادته أمام الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع، صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” بأنه يدعم رفع البنك المركزي للفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماع مارس الجاري، وحذر في نفس الوقت من تراجع الإنفاق والاستثمارات في الولايات المتحدة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وعلى صعيد أعمال القتال الدائرة في أوكرانيا، أعلن الجيش الروسي سيطرة قواته على محطة “زابوريجيا” للطاقة النووية في أوكرانيا والتي تعد الأكبر في أوروبا.

من جانبها، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” على أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عازمة على مصادرة وتجميد أصول مليارديرات روس على علاقة بالكرملين.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية اليوم إضافة الاقتصاد 678 ألف وظيفة خلال فبراير متجاوزة توقعات بإضافة 407 آلاف وظيفة، وانخفض معدل البطالة إلى 3.8% من 4%.