الأردن تعلن تمديد اتفاق لاستيراد 10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي

يستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين حكومتي البلدين في 28 يناير 2021

الأردن تعلن تمديد اتفاق لاستيراد 10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي
أيمن عزام

أيمن عزام

9:14 م, السبت, 26 مارس 22

أعلن الأردن اليوم (السبت) عن تمديد اتفاق استيراد 10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي إلى المملكة، على أن تنقل إلى الزرقاء شمال شرق عمان.

وقال مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية حسن الحياري في بيان اليوم إن الأردن والعراق اتفقا على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء شمال شرق عمان.

استيراد النفط العراقي

وتابع الحياري أنه من المتوقع أن يبدأ استيراد النفط العراقي مطلع شهر أبريل المقبل بعد أن توقف في مطلع فبراير الماضي لاستكمال بحث بنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، مشيدا بتعاون الجانب العراقي في هذا المجال.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين حكومتي البلدين في 28 يناير 2021 لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميا.

وبلغ إجمالي كميات النفط الخام العراقي الموردة للمملكة الأردنية في الفترة من مطلع سبتمبر 2021 إلى 30 يناير 2022 حوالي 1.505 مليون برميل بمعدل يومي حوالي 9899 برميلا محملة على 5866 صهريجا من موقع محطة بيجي في العراق إلى موقع المصفاة في الزرقاء بالأردن، وفق الحياري.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.

أيمن عزام

أيمن عزام

9:14 م, السبت, 26 مارس 22